الجمعة 3 مايو / مايو 2024

منذ بدء الأمطار الموسمية.. الفيضانات تقتل 52 شخصًا في السودان

منذ بدء الأمطار الموسمية.. الفيضانات تقتل 52 شخصًا في السودان

Changed

تقرير حول فيضانات السودان في سبتمبر 2021 التي أسفرت عن مقتل أكثر من 80 شخصًا (الصورة: غيتي)
تبدأ فترة الأمطار الموسمية في السودان عادة بين شهري مايو وأكتوبر ينجم عنها فيضانات خطرة، وهو ما يسفر عن وقوع قتلى وأضرار مادية هائلة.

لقي 52 شخصًا على الأقل حتفهم وتضررت آلاف المنازل جراء فيضانات ناجمة عن الأمطار الغزيرة في السودان، منذ بدء موسم المطر في مايو/ أيار الماضي، وفق ما أعلنت وكالة الأنباء الرسمية السودانية.

وعادةً ما تتساقط أمطار غزيرة في السودان بين مايو/ أيار وأكتوبر/ تشرين الأول، وهي فترة تشهد خلالها البلاد فيضانات خطرة تلحق أضرارًا بالمساكن والبنية التحتية والمحاصيل.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية السودانية عن عبد الجليل عبد الرحيم، الناطق الرسمي باسم المجلس القومي للدفاع المدني أن عدد "ضحايا السيول والأمطار... بجميع ولايات البلاد بلغ 52 حالة وفاة و25 إصابة".

وأشار أيضًا إلى "انهيار 5345 منزلاً انهيارًا كليًا في جميع أنحاء السودان، و2862 انهيارًا جزئيًا، وانهيار 16 من المرافق العامة و39 متجرًا ومخزنًا وتأثر أراض زراعية بلغت مساحتها 540 فدانًا بمياه السيول". كما قال: إن أكثر الولايات تضررًا من السيول والأمطار هي "ولاية نهر النيل، شمال وجنوب كردفان وجنوب دارفور".

وفي تقرير صدر الإثنين، أكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن حوالي 38 ألف شخص في كل أنحاء السودان تضرروا من الأمطار والفيضانات منذ بداية موسم المطر.

وفي يوليو/ تموز الماضي، كشفت الأمم المتحدة ومنظمات إغاثية عن مقتل 12 شخصًا على الأقل بينهم أطفال في إقليم دارفور جراء فيضانات غير متوقعة ناجمة عن أمطار موسمية، فيما أشارت التنسيقية العامة للاجئين إلى أن 540 شخصًا تضرروا من الأمطار الغزيزة، كما انهار أو تضرر مئة منزل على الأقل.

وبحسب المكتب، كان نحو 314,500 شخص قد تضرروا في السودان خلال موسم الأمطار عام 2021.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close