الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

منظمة الصحة تحذر: العالم لم يتخطَّ مرحلة الخطر بمواجهة فيروس كورونا

منظمة الصحة تحذر: العالم لم يتخطَّ مرحلة الخطر بمواجهة فيروس كورونا

Changed

منظمة الصحة العالمية: العالم لم يتخطَّ مرحلة الخطر من كورونا (غيتي)
العالم لا يزال يعاني من تبعات جائحة كورونا المستمرة (غيتي)
تُجري منظمة الصحة العالمية مناقشات حول ما سيكون عليه وضع الجائحة في فترة الثلاثة أشهر إلى الـ18 شهرًا المقبلة.

حذّرت منظمة الصحة العالمية، من أنّ العالم لم يتخطَّ مرحلة الخطر، في التصدّي لجائحة فيروس كورونا، على الرّغم من اعتقاد كثر أنّ الأمر شارف على الانتهاء.

وقالت ماريا فان كيركوف، المسؤولة التقنية في منظمة الصحة العالمية عن مكافحة كورونا: إنّ 3,1 ملايين إصابة جديدة مثبتة تم إبلاغ منظمة الصحة بها، الأسبوع الماضي، و54 ألف وفاة إضافية، علمًا بأن الأرقام يمكن أن تكون أعلى بكثير.

وأضافت فان كيركوف خلال مؤتمر مباشر عبر قنوات منظمة الصحة العالمية على وسائل التواصل الاجتماعي: "الوضع لا يزال ديناميكيًا للغاية. إنه ديناميكي لأننا لسنا مسيطرين على الفيروس".

العالم وسط الجائحة

وأكدت أن العالم إلى حدّ بعيد لا يزال في وسط هذه الجائحة، وأردفت: "لكن أين تحديدًا نحن لسنا متأكّدين بعد، لأنّنا بصراحة لا نستخدم ما لدينا حاليًا من وسائل لكي تجعلنا قريبين من النهاية".

ولفتت المسؤولة الأممية، إلى أنّ وحدات العناية المشدّدة والمستشفيات في بعض المدن مليئة والناس يموتون، وعلى الرّغم من ذلك الناس في الشوارع يتصرّفون وكان الأمر انتهى تمامًا.

وشدّدت على أنّ فيروس كورونا، لن يُقضى عليه، والسبب في ذلك الطريقة التي تعامل فيها العالم مع الأزمة.

وتسبّب فيروس كورونا بوفاة ما لا يقلّ عن 4,805,049 شخصًا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية ديسمبر / كانون الأول 2019.

وألمحت فان كيركوف إلى أن المتوفين مؤخّراً من جراء فيروس كورونا هم بغالبيتهم غير ملقّحين، منتقدة في الوقت نفسه المعلومات المغلوطة والمضلّلة حول الفيروس التي يتم تداولها على الإنترنت، وقالت إنّ هذه المعلومات "تؤدّي إلى وفيات. لا مجال لتنميق الأمر".

وتجري منظمة الصحة العالمية، مناقشات حول ما سيكون عليه وضع الجائحة في فترة الثلاثة أشهر إلى الـ 18 شهرًا المقبلة، وفق المسؤولة التقنية، لكنها توقّعت السيطرة على كورونا بنهاية المطاف.

وأشارت إلى بقاء جيوب من الأفراد غير الملقّحين، إمّا لعدم توفر اللّقاح لهم أو لرفضهم التلقيح أو لتعذّر تلقيهم اللقاح"، محذّرة من تجدّد التفشي.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close