الأحد 5 مايو / مايو 2024

نجاح لم يكتمل.. صاروخ "ستارشيب" ينفجر بعد دقائق من هبوطه

نجاح لم يكتمل.. صاروخ "ستارشيب" ينفجر بعد دقائق من هبوطه

Changed

صاروخ "إس إن 9"
صاروخ "إس إن 9" التابع لشركة "سبايس إكس" (غيتي)
انفجر نموذج أولي غير مأهول لصاروخ "ستارشيب" الفضائي المطور من شركة "سبايس إكس" الأميركية، بعد دقائق من إتمامه أول رحلة تجريبية ناجحة له.

انفجر نموذج أوليّ غير مأهول لصاروخ "ستارشيب" الفضائي العملاق الذي تطوّره شركة "سبايس إكس" الأميركية بعيد دقائق ممّا بدا تجربة إطلاق ناجحة من بوكا تشيكا في ولاية تكساس في رحلة شبه مدارية ثالثة يوم الأربعاء.

فقد تمكّن صاروخ "ستارشيب" من الإقلاع والهبوط قطعة واحدة، لكن سرعان ما وقع انفجار ضخم قذف بالصاروخ في الهواء وتحطّم عند سقوطه على الأرض.

وبثّت "سبايس إكس" وقائع الرحلة التجريبية مباشرة على الهواء، فيما تولّى التعليق عليها جون إنسبراكر الذي قال ما أن هبط الصاروخ على الأرض: "يا له من هبوط سلس ورائع!".

لكن في أسفل الصاروخ كانت هناك نيران مشتعلة حاولت الفرق الموجودة في المكان إطفاءها، وما هي إلا دقائق حتى وقع الانفجار، الذي لم يتّضح في الحال سببه.

تجارب سابقة

وقبل حادثة النموذج الأولي المسمّى "إس إن 10"، كانت رحلتان تجريبيتان سابقتان انتهتا بانفجار الصاروخين أثناء محاولتهما الهبوط، إذ فشلا في كلا المحاولتين في التخفيف من سرعتهما وارتطما بالأرض وسط كرة لهب ضخمة.

وكان صاروخان من النموذج الأولي نفسه "إس إن 8 وإس إن 9" لقيا المصير نفسه في ديسمبر/ كانون الأول وفبراير/ شباط، حين نجحت المركبة الفضائية في الإقلاع ثم بالعودة أدراجها، لكنها أثناء الهبوط ارتطمت بقوة بالأرض وانفجرت وسط كرة لهب ضخمة.

لكن التجربة الثالثة كانت على ما يبدو أنجح من سابقتيها، إذ إنّ الصاروخ تمكن هذه المرة من أن يهبط بسلام ويستقر على الأرض، وهو ما عجز عنه في المرتين الماضيتين.

وكان الصاروخ قد وصل في غضون دقائق من إطلاقه إلى ذروة ارتفاعه البالغة نحو عشرة كيلومترات ثم حلق للحظات في الجو، وأغلقت محركاته الثلاثة بالتدريج ونفذ مناورة أفقية ناجحة للنزول بمقدمتها من خلال التحكم الديناميكي الهوائي باتجاه الأرض.

وللوهلة الأولى بدا وكأنّ التجربة حقّقت نجاحًا باهرًا، إذ هبط الصاروخ مستقيمًا في المكان المخصّص له، لكنّ هذه الفرحة سرعان ما تبدّدت.

"سبايس إكس"

وتجري شركة "سبايس إكس" اختبارات صاروخية لرحلات فضائية محتملة في منطقة استأجرتها في أقصى جنوب تكساس قرب الحدود مع المكسيك. وهذه المنطقة شبه النائية فارغة بما فيه الكفاية للحؤول دون التسبّب بأضرار أو سقوط ضحايا في حال وقوع حادث أو حصول انفجار.

ويطمح الملياردير الأميركي إيلون ماسك مالك شركة "سبايس إكس" إلى صنع مراكب فضائية متطوّرة مأهولة وإرسالها إلى المريخ مستقبلاً. 

ولكن في البداية، قد يكون الصاروخ، إذا أصبح جاهزًا للعمل، مفيدًا لرحلات أقرب، وخصوصًا إلى القمر الذي تأمل وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" العودة إليه والاحتفاظ بوجود دائم عليه اعتبارًا من سنة 2024. 

ولم يعلّق ماسك الذي يرأس أيضًا شركة صناعة السيارات الكهربائية "تسلا" على الحادثين السابقين، واكتفى بالتغريد بعد عملية الإطلاق الثالثة: "هبطت المركبة الفضائية SN10 قطعة واحدة".

رحلة "العمر" إلى القمر

وفي سياق متّصل، "ستارشيب" هي أيضًا المركبة التي يفترض أن يقوم فيها الملياردير الياباني يوساكو مايزاوا بأول رحلة خاصة حول القمر، حُدّد لها موعد مبدئي سنة 2023، لكنّ كلفتها بقيت طيّ الكتمان. 

وكان الملياردير الياباني قد نشر على حسابه في موقع تويتر الأربعاء مقطع فيديو أعلن فيه تخصيص ثماني تذاكر لأشخاص سينتقيهم من حول العالم لمرافقته في هذه الرحلة القمرية على أن يتكفل مايزاوا، الذي باع موقع زوزو الإلكتروني لبيع الأزياء بالتجزئة لسوفت بنك في 2019، بجميع تكاليف الرحلة.

وقال: "أدعوكم للانضمام إلي في هذه الرحلة. ثمانية منكم من كل أنحاء العالم"، مضيفًا: "لقد اشتريت كل المقاعد لذا ستكون رحلة خاصة".

وسيصبح مايزاوا البالغ من العمر 45 عامًا، ورفاقه أول مسافرين إلى القمر منذ آخر بعثة أميركية عام 1972 وهي "أبولو"، إذا تمكنت "سبايس إكس" من إكمال هذا المشروع في الوقت المحدد.

المصادر:
العربي/ وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close