الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

بعد أربع محاولات فاشلة.. مركبة إيلون ماسك الفضائية تهبط بسلام

بعد أربع محاولات فاشلة.. مركبة إيلون ماسك الفضائية تهبط بسلام

Changed

المركبة الفضائية "إس إن 15"
المركبة الفضائية "إس إن 15" خلال اختبار الطيران (قناة سبيس إكس على يوتيوب)
تكللت الرحلة التجريبية للجيل التالي من مركبات الإطلاق بالنجاح، في اختبار بجنوب ولاية تكساس الأميركية وذلك بعد أن انتهت أربع محاولات سابقة بانفجار الصاروخ.

تمكّن نموذج أولي للصاروخ "ستارشيب" التابع لشركة "سبيس إكس" التي يملكها الملياردير الأميركي إيلون ماسك، من الهبوط بنجاح خلال أحدث رحلة تجريبية يوم الأربعاء.

فقد تكللت الرحلة التجريبية للجيل التالي من مركبات الإطلاق بالنجاح، في اختبار بجنوب ولاية تكساس الأميركية وذلك بعد أن انتهت أربع محاولات سابقة بانفجار الصاروخ.

وانطلقت المركبة الفضائية Starship، المعروفة باسم الرقم التسلسلي 15 (SN15)، من موقع إطلاق SpaceX بالقرب من الحدود الأميركية المكسيكية في جنوب تكساس، وأطلقت محركاتها الثلاثية من صنف "رابتور" ووصل إلى أعلى ارتفاع مقرر له وهو عشرة كيلومترات ثم توقف في الجو للحظات قبل أن يهبط عائدًا أدراجه إلى الأرض.

وعادت المركبة التي يبلغ ارتفاعها 16 طابقًا إلى الوضع العمودي تحت الدفع الصاروخي عندما اقتربت من الأرض، حيث هبطت برفق على منصة الهبوط.

وقال جون إنسبروكر مهندس الصواريخ في "سبيس إكس"، خلال تعليق مباشر على الرحلة: "لقد هبطنا، لقد هبطت المركبة الفضائية".

التجارب السابقة لمركبات إيلون ماسك الفضائية

وهذه هي المرة الثانية التي يهبط فيها صاروخ تجريبي بنجاح، إلا أن النسخة السابقة انفجرت بعد دقائق قليلة من هبوطها بقوة أكبر مما كان متوقعًا.

كما انفجرت الإصدارات الأخرى في أثناء عمليات الهبوط، وانفجرت إحداها قبل أن تهبط مباشرة وتحولت إلى سلسلة من الكرات النارية المحطمة والتي حولت المركبة الفضائية المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ إلى شظايا.

والرحلات التجريبية السابقة لنماذج أولية لـ"ستارشيب"، هي "إس.إن8" أطلقت في ديسمبر/ كانون الأول، و"إس.إن9" أطلقت في فبراير/ شباط، و"إس.إن10" و"إس.إن11" أطلقت في مارس/ آذار.

إيلون ماسك وحلم "غزو" الفضاء

وهذا النجاح في برنامج الاختبار يأتي بعد أسبوعين فقط من اختيار وكالة "ناسا" لشركة "سبيس إكس" لنقل روادها إلى سطح القمر.

كما عاد أربعة رواد من محطة الفضاء الدولية إلى الأرض، يوم الأحد، في مركبة تابعة لشركة "سبيس إكس" بعدما أمضوا في الفضاء أكثر من 160 يومًا.

وعلى الرغم من النكسات السابقة، كان ماسك قد أبدى تفاؤله بشأن رحلة SN15 وقدرة المركبة الفضائية على الوصول إلى المدار بحلول نهاية هذا العام ونقل الناس في نهاية المطاف.

وثمة خطط لأول رحلة فضائية مدارية "لستارشيب" في نهاية العام، وسبق وتعهد ماسك بنقل الملياردير الياباني يوساكو مايزاوا في رحلة حول القمر على متن ستارشيب عام 2023.

ولكن، يبقى هدف ماسك النهائي هو استخدام المركبة الفضائية لإرسال الناس إلى المريخ في رحلات تجارية.

المصادر:
رويترز، واشنطن بوست

شارك القصة

تابع القراءة
Close