الأربعاء 12 مايو / مايو 2021

بعد أشهر في محطة الفضاء.. أربعة رواد يعودون إلى الأرض

بعد أشهر في محطة الفضاء.. أربعة رواد يعودون إلى الأرض
الأحد 2 أيار 2021
رواد ناسا
رواد الفضاء الأربعة أعضاء "كرو 1" عند هبوطهم في خليج المكسيك (ناسا)

عاد أربعة رواد من محطة الفضاء الدولية إلى الأرض، اليوم الأحد، في مركبة تابعة لشركة "سبيس إكس" بعدما أمضوا في الفضاء أكثر من 160 يومًا.

وهبطت الكبسولة "دراغون"  التي أقلتهم الساعة 2,56 فجرًا بالتوقيت المحلي في خليج المكسيك (06,56 بتوقيت غرينتش) قبالة مدينة بنما سيتي بولاية فلوريدا (جنوب شرق الولايات المتحدة).

وتولت قوارب انتشال الكبسولة ورواد الفضاء العائدين. وأفادت "ناسا" بأن الرواد الأربعة وهم ثلاثة أميركيين وياباني أكدوا أنهم في صحة جيدة.

واستغرقت الرحلة من محطة الفضاء الدولية ست ساعات ونصف، بحسب ما أظهرت المشاهد التي بثها جهاز بحث على ارتفاع عالٍ تابع لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا).

وكان من المقرر أن يغادر الرواد الأربعة محطة الفضاء الدولية الأربعاء، ثم أرجئ الموعد إلى الجمعة بسبب الأحوال الجوية المتوقعة في منطقة الهبوط.

وتنسق "ناسا" و"سبيس إكس" مِن كثب مع قوات خفر السواحل الأميركية "لإقامة منطقة أمان بطول عشرة أميال بحرية حول موقع الهبوط لضمان سلامة العامة" والمسؤولين عن ملاقاة رواد الفضاء في البحر، على ما أفادت وكالة الفضاء الأميركية في بيان.

وأدلى مدير برنامج الطيران التجاري في ناسا، ستيف ستيتش، قبل وقت قصير من انطلاق الكبسولة بتصريحات مطمئنة قائلًا: "لقد تدربنا على استعادة الطواقم ليلاً ونهارًا".

وأضاف: "القوارب مزودة بالكثير من الإضاءة" إضافة إلى "ضوء القمر"، مضيفًا أن الأحوال الجوية ممتازة في الوقت الراهن والبحر هادئ. 

سبعة رواد في محطة الفضاء الدولية

وتأتي مغادرة الطاقم الرباعي الذي أطلقت عليه تسمية "كرو 1" بعد أيام من وصول بعثة "كرو 2" التي نقلتها "سبيس إكس" إلى المحطة الأسبوع الفائت، وتضم أربعة رواد فضاء هم الفرنسي توما بيسكيه من وكالة الفضاء الأوروبية، والأميركيَين شين كيمبروه وميغن ماك آرثر والياباني أكيهيكو هوشيدي.

وكان الأميركيون مايكل هوبكنز وفيكتور غلوفر وشانون ووكر والياباني سويشي نوغوتشي في نوفمبر/ تشرين الثاني الفائت أول رواد فضاء في مهمة "عملانية" يتم نقلهم إلى محطة الفضاء الدولية بواسطة الشركة التي أسسها إيلون ماسك والتي فرضت نفسها شريكًا أساسيًا لـ"ناسا".

ولا يزال سبعة رواد موجودين في محطة الفضاء الدولية. وقال مايكل هوبكنز، أحد رواد الفضاء الأربعة، لزملائه الذين بقوا في المحطة "شكرًا لكم على حسن ضيافتكم، سنلتقي على الأرض".

وأشارت "ناسا" إلى أن "دراغون" تحمل أيضًا "مجمدات علمية مملوءة بعينات بحثية" نفذت في ظروف انعدام الجاذبية.

"كرو 2" يتولى القيادة

وسلمت شانون ووكر قيادة محطة الفضاء الدولية إلى أحد الرواد الأربعة من "كرو 2" الثلاثاء في احتفال رمزي. وقالت في المناسبة: "سأعتز بهذه اللحظات إلى الأبد".

وأمضى أعضاء "كرو 1" ما مجموعه 168 يومًا في الفضاء. وعلّق فيكتور غلوفر قائلًا: "لقد مرّ الوقت سريعًا". أما مايكل هوبكنز فقال: "نحن جميعًا، كما يمكنكم أن تتخيلوا، متحمسون للغاية لهذا الهبوط في البحر إذ سيتيح لنا العودة إلى عائلاتنا". وأضاف: "نحن سعداء جدًا بهذه المهمة. أعتقد أننا جميعًا نتطلع أيضًا للعودة إلى ديارنا".

وبالإضافة إلى الرواد الأربعة الذين وصلوا إلى محطة الفضاء الدولية أخيرًا، لا يزال فيها رائد فضاء أميركي آخر وروسيان، كانوا وصلوا إليها في صاروخ "سويوز". وبالتالي، قبل مغادرة "كرو 1"، بلغ عدد رواد الفضاء في المحطة ما لا يقل عن 11 شخصًا.

المصادر:
أ ف ب، ناسا

شارك القصة

تكنولوجيا - العالم
الإثنين 10 أيار 2021
فالكون9
سيتم إطلاق القمر الصناعي إلى القمر على متن صاروخ فالكون 9 الخاص بـ "سبايس إكس" (غيتي)
شارك
Share

أعلنت شركة "جيوميترك إنيرجي كوربوريشن" أنها ستتعاون مع "سبيس أكس" في مهمة "دوغ 1" إلى القمر.

تكنولوجيا - أميركا
الأحد 9 أيار 2021
 عدد تحميلات التطبيق تراجع تراجعًا حادًا
التطبيق متاح حاليًا فقط لمستخدمي هواتف آبل وعبر تلقي دعوة للانضمام إليه (غيتي)
شارك
Share

نسخة تجريبية من تطبيق "كلوب هاوس" أُطلقت اليوم الأحد لمستخدمي نظام التشغيل أندرويد التابع لغوغل في الولايات المتحدة.

تكنولوجيا - الصين
الأحد 9 أيار 2021
سقوط الصاروخ الصيني
وصلت أنباء عن وجود حطام من الصاروخ الصيني في جزر المالديف وفقًا لعالم الفلك جوناثان ماكدويل (غيتي)
شارك
Share

أعلن المكتب الصيني للهندسة الفضائية أن الجزء الأكبر من مركبة الإطلاق "لونغ مارتش 5 بي ياو-2" دُمِّر أثناء العودة للغلاف الجوي وهبط حطامه في المحيط الهندي.

Close