الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

بسبب حذف محتوى فلسطين.. حملة لخفض تقييم فيسبوك إلى أدنى مستوى 

بسبب حذف محتوى فلسطين.. حملة لخفض تقييم فيسبوك إلى أدنى مستوى 

Changed

مظاهرة ضد حجب حسابات الفلسطينيين على فيسبوك أمام مكتب الأمم المتحدة في مدينة غزة (أرشيف غيتي، 2016)
مظاهرة ضد حجب حسابات الفلسطينيين على فيسبوك أمام مكتب الأمم المتحدة في مدينة غزة (أرشيف غيتي، 2016)
حدث انخفاض غير مسبوق في تصنيف تطبيق فيسبوك بسرعة هائلة خلال الأيام القليلة الماضية بعدما كان تصنيفه 4 من 5 على متجر Google Play قبل أقل من أسبوع.

أصبح تطبيق فيسبوك على الهواتف الذكية يتمتع بتصنيف 2.5 فقط من أصل 5 نجوم على متجر غوغل بلاي، بينما يظهر على متجر آبل بتصنيف 2.1 من 5، والعمل على خفض التنصيف أكثر فأكثر لا يزال مستمرًا.

وحدث هذا الانخفاض غير المسبوق في تصنيف التطبيق بسرعة هائلة خلال الأيام القليلة الماضية، حيث كان تصنيف فيسبوك 4 نجوم على متجر Google Play قبل أقل من أسبوع.

 ويعود سبب هذا التراجع إلى حملة إلكترونية شنها مؤيدو القضية الفلسطينية، احتجاجًا على سياسة فيسبوك المتمثلة في حذف جزء كبير من المحتوى المتعلق بما يجري حاليًا في غزة والأراضي المحتلة، من اعتداءات وحشية ينفّذها الاحتلال.

وانتشرت عدة دعوات على وسائل التواصل الاجتماعي لشنّ حملة على جميع التطبيقات التي تملكها الشركة الأميركية (منها إنستغرام وواتساب) بسبب سياستها الداعمة للاحتلال، ويبدو أنها نجحت حتى هذه اللحظة في تحقيق هدفها.

وقالت إحدى التغريدات: "نظرًا لسياسية فيسبوك التي انتهجتها لتقييد حرية الرأي العام وتأييد القضية الفلسطينية ادخلوا للمتجر أو آب ستور وقوموا بإعطاء نجمة واحدة لتطبيق فيسبوك".

وأشار الرواد إلى أنه خلال يومين فقط، انخفض تصنيف فيسبوك عالميًا بعد أن كان خمس نجوم كاملة.

وعلى صفحة متجر التطبيقات، يمكن ملاحظة تعليقات من أعطوا تقييهم، وكانت معظمها ساخطة على سياسية فيسبوك. وشملت عبارات "كلنا غزّة"، لدفع الشركة لتغيير سياستها تجاه المحتوى المتعلق بالقضية الفلسطينية.

ويتعرض المحتوى الفلسطيني على منصات "تويتر" و"فيسبوك" و"إنستغرام" ومختلف مواقع التواصل الاجتماعي، لرقابة وحجب بطريقة غير مسبوقة في الأيام الأخيرة، وذلك عقب اندلاع المواجهات بين الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية منذ أكثر من أسبوع.

 وتحت سيل الانتقادات، اعتذرت منصة "إنستغرام" في وقت سابق عن القصص والمنشورات التي حذفت، وعزت الأمر إلى خطأ تقني في تحديث أنظمة التشغيل.

كما حذت منصة "تويتر" حذو التطبيق المملوك من شركة "فيسبوك"، واعتذرت عن حذف التغريدات المتعلقة بفلسطين.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close