الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

"تطبيقات" تحقق نجاحاً خلال فترة انتشار كورونا

"تطبيقات" تحقق نجاحاً خلال فترة انتشار كورونا

Changed

شعارات لتطبيقات وسائل الاعلام الاجتماعي
شعارات لتطبيقات وسائل الاعلام الاجتماعي (غيتي)
فيروس كورونا أدى إلى ازدهار العديد من التطبيقات حول العالم، بينما يحاول الاقتصاد العالمي التعافي من أزماته.

أدّى فيروس كورونا إلى دخول الاقتصاد العالمي واحدة من أسوأ فترات الركود على الإطلاق، حيث شهد العالم تغيرات كثيرة أثرت بشكل كبير في كل جوانب الحياة.

وبينما يعاني الاقتصاد العالمي بسبب قيام الحكومات بإغلاق قطاعات تجارية كاملة لوقف انتشار الفيروس، كانت هناك بعض التطبيقات التي لم تتضرر بل ازدهرت وزادت معدلات نموها بشكل غير طبيعي.

فما هي أهم التطبيقات التي حققت نجاحًا كبيرًا خلال أزمة كورونا؟

تطبيق زووم "Zoom"

كان تطبيق زوم خاصًا بالشركات فقط، ويكلف العملاء 14.95 دولارًا وما فوق شهريًا لاستخدام الخدمة للاتصال، وكان هناك إصدار مجاني، لكنه لم يستخدم كثيرًا.

لكن مع ظهور فيروس كورونا وفرض سلطات الدول إجراءات الحجر الصحي أصبح معظم الأشخاص يستخدمون التطبيق بشكل مجاني، حيث شهد معدل استخدام مرتفعًا للغاية، من 10 ملايين مستخدم يوميًا في شهر ديسمبر/كانون الأول 2019 إلى أكثر من 300 مليون مستخدم يوميًا.

كما توسعت شركة زووم في إضافة طرق جديدة لكسب المال من خلال التطبيق عن طريق إضافة ميزات جديدة على مدار العام، ومنها، ميزة تُسمى (OnZoom) تتيح للمستخدمين إقامة أحداث افتراضية مباشرة يمكن للآخرين الدفع مقابل حضورها.

تطبيق غوغل ميت  "Google meet"

شهد تطبيق "Google Meet" زيادة غير متوقعة في التنزيلات بسبب فيروس كورونا، حيث تجاوز الآن 100 مليون عملية تنزيل في متجر جوجل بلاي فقط، وقد نمت شعبيته بشكل كبير بعدما أتاحته غوغل يوم 29 أبريل/ نيسان 2020 مجانًا للجميع، واتجهت إليه المؤسسات والمستخدمين بعد ظهور مشكلات أمنية كبيرة في تطبيق Zoom.

تطبيق تيك توك "Tik Tok"

عام 2020 كان عامًا زاهراً أيضًا بالنسبة لتطبيق "تيك توك"، الذي تم تنزيله أكثر من ملياري مرة من المتاجر الالكترونية على مستوى العالم.

وسجل التطبيق في الربع الأول من عام 2020 رقمًا قياسيًا جديدًا مع 315 مليون عملية تثبيت على مستوى العالم، وهو أكبر عدد شهده أي تطبيق في ربع واحد.

كما حصد التطبيق  في الفترة من 1 يناير/ كانون ثاني  إلى 17 ديسمبر/كانون الأول 2020 ما يقرب من 961 مليون عملية تثبيت على مستوى العالم، كما حقق في الفترة نفسها أيضًا ما يقرب من 1.2 مليار دولار من إنفاق المستخدمين، ويمثل هذا الرقم نموًا بنسبة 627% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019.

تطبيق إنستغرام "Instagram"

خلال فترة فيروس كورونا، أصبح لتطبيق إنستغرام تأثير كبير جداً على المستخدمين، حيث تخطى عدد مستخدميه مليار مستخدم نشيط شهريًا، كما تجاوز عدد مستخدمي قصص إنستغرام 500 مليون مستخدم يوميًا، ويستخدم التطبيق المخصص للأعمال التجارية أكثر من 25 مليون شركة في جميع أنحاء العالم، ويقوم أكثر من 200 مليون مستخدم بزيارة حساب تجاري واحد على الأقل يوميًا.

وكانت شركة إنستغرام قدم قامت بدعم تطبيقها بالعديد من الميزات الجديدة على مدار عام 2020، مثل دمج تطبيق مسنجر مع خدمة التراسل الخاصة بتطبيق إنستغرام للعمل من خلال منصة واحدة، مما يتيح للمستخدم إرسال الرسائل واستقبالها دون الحاجة إلى تنزيل كلا التطبيقين في هاتفه.

كما أضافت علامة تبويب تُسمى "Shop" تتيح للمستخدمين التسوق من داخل التطبيق بسهولة.

تطبيق واتساب

شهد تطبيق واتساب نموًا كبيرا خلال انتشار فيروس كورونا، حيث وصل عدد مستخدميه إلى أكثر من ملياري مستخدم حول العالم خلال 2020، كما وصل عدد الرسائل المرسلة عبره إلى 100 مليار رسالة يوميًا في نهاية 2020.

تطبيق نتفلكس "Netflix"

شهدت منصة نتفلكس لبث الفيديو انتشارًا واسعًا خلال جائحة كوفيد-19 بسبب بقاء الناس في منازلهم وإغلاق دور السينما، إذ تمتلك المنصة أكثر من 195 مليون مشترك في جميع أنحاء العالم.

و تقدم المنصة  مكتبة ضخمة من البرامج التلفازية الحصرية والأفلام الأصلية، حيث قامت مؤخراً برفع أسعار خطط الاشتراك.

المصادر:
رصد

شارك القصة

تابع القراءة
Close