الإثنين 6 مايو / مايو 2024

تزامنًا مع هبوط أول امرأة.. ناسا تطلق عمليات حفر وتعدين على سطح القمر

تزامنًا مع هبوط أول امرأة.. ناسا تطلق عمليات حفر وتعدين على سطح القمر

Changed

مركبة "ناسا" لتجربة التعدين على سطح القمر (موقع ناسا)
مركبة "ناسا" لتجربة التعدين على سطح القمر (موقع ناسا)
ستكون مهمة "ناسا" في حال نجاحها، المرة الأولى التي يتم فيها العثور على الموارد واستخراجها عن سطح القمر، وأهمها المياه.

أعلنت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" يوم الأربعاء الفائت، أنها سترسل رحلة تجريبية إلى القطب الجنوبي للقمر لاختبار عملية تعدين الجليد، حيث من المقرر أن تتجه المركبة إلى المدار أواخر العام المقبل.

ووفق "ديلي ميل"، ستتجه المهمة إلى سلسلة من التلال بالقرب من فوهة "شاكلتون" بحلول أواخر عام 2022، وهي منطقة يعتقد مهندسو وعلماء "ناسا" أنها قد تحتوي على جليد تحت سطح الكوكب.

ويصل إلى هذه المنطقة المحددة، التي تمت دراستها لمدة أشهر، ما يكفي من ضوء الشمس لتشغيل مركبة الهبوط في مهمة مدتها 10 أيام، وبموقع على خط رؤية واضح للاتصالات.

أما في حال نجاح المهمة، فستكون هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها العثور على الموارد واستخراجها عن سطح القمر، أهمها المياه، مما قد يساعد "ناسا" أيضًا على تأسيس وجود دائم في الفضاء، لا سيما للمهمات القادمة.

ولتحقيق هدفها، تعمل وكالة الفضاء الأميركية بالشراكة مع Intuitive Machines للتسليم التجاري إلى القمر، وتحديدًا باستخدام مركبة الهبوط Nova-C الخاصة بها.

 فيما تقول الوكالة إن هذه المنطقة والظروف المصاحبة لها تمنح "أفضل فرصة" لتجربة التقنيات الثلاث المرفقة على متن مركبة الهبوط الروبوتية.

والتقنيات التي ستحملها المركبة هي:

- آلة التنقيب عن الجليد  (PRIME-1).

-شبكة اتصالات 4G / LTE طورتها شركة "نوكيا".

-"ميكرو-نوفا"، وهو روبوت متنقل طورته شركة "إنتويتف ماشين" من شأنه جمع المواد عن سطح القمر.

وبمجرد أن يهبط المسبار في القطب الجنوبي للقمر، سيحاول مثقاب PRIME-1، المعروف باسم TRIDENT، حفر ما يصل إلى ثلاثة أقدام من التربة القمرية والبحث عن الماء.

بينما ستقوم "نوكيا" باختبار الشبكة الخلوية على سطح القمر، من خلال المركبة الجوالة التي طورتها شركة Lunar Outpost Venture على بعد ميل واحد من مركبة الهبوط Nova-C.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2020، اختارت وكالة "ناسا" شركة "نوكيا" لبناء أول شبكة خلوية على سطح القمر قبل مهمة 2024 Artemis.

أما مهمة "أرتميس" فهي الأخت التوأم لمهمة "أبولو"، حيث ستشهد عودة رواد الفضاء إلى سطح القمر بحلول عام 2024، ومن المرتقب أن تهبط فيها أول امرأة على الكوكب.

وقد تغلب إيلون ماسك، مالك شركة "سبيس إكس"، على مشروع جيف بيزوس "بلو أوريجين" وشركة "داينتكس"، وحصل على عقد تبلغ قيمته نحو 3 مليارات دولار مع وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، لبناء مركبة الهبوط المأهولة القادمة على سطح القمر.

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close