الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

"سبيس إكس" تطلق مركبتها الفضائية الأولى إلى المدار في يناير

"سبيس إكس" تطلق مركبتها الفضائية الأولى إلى المدار في يناير

Changed

أعلن أيلون ماسك أن منصة إطلاق "سبيس إكس" وبرج الإطلاق في بوكا تشيكا سيكتملان في وقت لاحق من هذا الشهر
أعلن أيلون ماسك أن منصة إطلاق "سبيس إكس" وبرج الإطلاق في بوكا تشيكا سيكتملان في وقت لاحق من هذا الشهر (غيتي)
حذّر الرئيس التنفيذي لشركتي "تسلا" و"سبيس إكس" من أن المحاولة الأولى لإطلاق المركبة الفضائية "ستارشب" قد لا تكون ناجحة.

أعلن الرئيس التنفيذي لشركتي "تسلا" و"سبيس إكس" الملياردير أيلون ماسك أن شركته الفضائية سترسل مركبتها  إلى المدار لأول مرة في يناير/ كانون الثاني، لكنّه حذّر من أن المحاولة الأولى قد لا تكون ناجحة، بحسب موقع "بزنس إنسايدر".

وقال ماسك خلال مكالمة فيديو مع أعضاء الأكاديمية الوطنية للعلوم، إن "سبيس إكس" ستجري اختبارات في ديسمبر/ كانون الأول، قبل أول رحلة مدارية لـ "ستارشيب" في يناير/ كانون الثاني.

وأضاف: "هناك الكثير من المخاطر المرتبطة بهذا الإطلاق الأول، لذا لن أقول إنه من المرجح أن يكون ناجحًا، لكننا سنحقق الكثير من التقدم".

لكن ماسك أكّد أنّه واثق من أن "ستارشيب" ستصل إلى المدار بنجاح عام 2022. وقال: "لست متأكدًا من أننا سنصل إلى هناك في المحاولة الأولى، لكنني مرتاح لأننا سنصل العام المقبل". وتوقع أن تنفذ "سبيس إكس" عشرات الرحلات التجريبية المدارية أو أكثر مع "ستارشيب" العام المقبل.

ويعد التاريخ الذي أعلنه ماسك متأخرًا عما توقعه مسؤولو "سبيس إكس" مسبقًا أن المهمة المدارية الأولى تُطلق في يوليو/ تموز الماضي. 

وكان ماسك قد غرد في أكتوبر/ تشرين الأول أن تاريخ الإطلاق كان مقررًا في نوفمبر/ تشرين الثاني، اعتمادًا على الموافقات التنظيمية.

ولا تزال إدارة الطيران الفيدرالية تجري مراجعات بيئية في موقع إطلاق "سبيس إكس" في بوكا تشيكا، تكساس، لكنها قالت: "إنه ينبغي الانتهاء منه بحلول نهاية عام 2021". 

وأعلن ماسك في المكالمة أن منصة إطلاق "سبيس إكس" وبرج الإطلاق في بوكا تشيكا سيكتملان في وقت لاحق من هذا الشهر.

وستنطلق "ستارشيب" من جنوب تكساس باعتبارها جزءًا من رحلتها التجريبية المدارية التي تستغرق 90 دقيقة.

المصادر:
بزنس إنسايدر

شارك القصة

تابع القراءة
Close