الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

"ميكروسوفت" تنحاز للناشرين في معركتهم ضد "فيسبوك"

"ميكروسوفت" تنحاز للناشرين في معركتهم ضد "فيسبوك"

Changed

ميكروسوفت
أعربت "ميكروسوفت" عن دعمها للتشريعات الأسترالية والتزمت بالحفاظ على خدماتها إذا تم تفعيلها (غيتي)
حصل "فيسبوك" على بعض التغييرات في التشريع الأسترالي، الذي يفرض تقاضي المؤسسات الإعلامية والناشرين مقابلا ماديا لمشاركة المحتوى

اختارت "ميكروسوفت"، التي تمتلك محرك بحث "بينغ"، التعاون مع الناشرين خلافاً لنهج "فيسبوك" التي عمدت إلى وقف الأخبار في منصتها الأسترالية لمدة خمسة أيام بسبب خلاف حول الدفع مقابل المحتوى، قبل أن تتوصل إلى اتفاق مع الحكومة الأسترالية.

وأعربت "ميكروسوفت" عن دعمها للتشريعات، والتزمت بالحفاظ على خدماتها في أستراليا إذا تم تفعيلها. ورأت بذلك فرصة لزيادة حجم حصتها السوقية من رصيد منافستها "غوغل"، وفقاُ لمقال نشرته شبكة "سي إن إن".

وتتعاون "ميكروسوفت" مع المؤسسات الإعلامية في أوروبا للدعوة إلى نظام شبيه بالنظام الأسترالي.  وصرحت الشركة يوم أمس الإثنين، بأنها ستتعاون مع مجموعات صناعة الإعلام مثل مجلس الناشرين الأوروبيين للضغط من أجل مثل هذه السياسة، التي يفكر فيها المشرعون في جميع أنحاء العالم الآن.

وقال كريستيان فان ثيلو، رئيس مجلس الناشرين الأوروبيين، في بيان: "نرحب باعتراف مايكروسوفت بالقيمة التي يضيفها المحتوى الخاص بنا للأعمال الأساسية لمحركات البحث والشبكات الاجتماعية".

"فيسبوك" والتشريعات الأسترالية

وحصلت "فيسبوك" بعد مفاوضات، على بعض التغييرات على التشريع الأسترالي، الذي يفرض تقاضي المؤسسات الإعلامية والناشرين مقابلا ماديا لمشاركة المحتوى، كجزء من الصفقة، وفقاً لصحيفة "وول ستريت جورنال".

وقال بيان حكومي اليوم الثلاثاء: "إن ذلك يشمل طلب جولة إضافية من المفاوضات مع الشركات الإعلامية قبل بدء التحكيم الملزم، بالإضافة إلى الاعتراف بأي صفقات يتوصل إليها فيسبوك مع الناشرين بمفرده". وتعتزم "فيسبوك" إعادة الصفحات الإخبارية إلى منصتها في أستراليا في الأيام المقبلة، بحسب البيان.

تدفع الحكومة الأسترالية تشريعات من شأنها أن تسمح لبعض وسائل الإعلام بالمساومة مع شركات التكنولوجيا لتقاضي مقابل مادي مقابل توزيع الأخبار التي ينتجونها.

وعارضت "فايسبوك" بقوة التشريع الأسترالي وصعدت بخطوات عملية. في غضون ذلك، تحولت "غوغل" من التهديد بسحب محرك البحث الخاص بها إلى إبرام صفقات مع بعض أكبر المؤسسات الإعلامية في البلاد، بما في ذلك شركة "نيوز كورب".

التشريعات قادمة

ويواجه الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ضغوطًا متزايدة لتبني إجراءات مماثلة لتلك التي تدرسها أستراليا. 

وتجري مارغريث فيستاغير، مفوضة الاتحاد الأوروبي التي تقود مهمة تنظيم التكنولوجيا، مشاورات حول التشريع مع أعضاء البرلمان الأوروبي هذا الأسبوع.

تتطلب قوانين حقوق النشر الجديدة في أوروبا من محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي مشاركة الأرباح مع الناشرين إذا تم عرض محتواهم. لكن الناشرين الأوروبيين و"ميكروسوفت" يريدون من القادة اتخاذ "إجراءات تنظيمية إضافية" لضمان أن يكون للناشرين نفوذ في المفاوضات.

كذلك قالت الحكومة الكندية إنها تخطط لإدخال تشريعات في الأشهر المقبلة. ويخشى الناشرون من أن الصحافة قد لا تتمتع بالقوة الاقتصادية للتفاوض بشأن اتفاقيات عادلة ومتوازنة مع شركات التكنولوجيا.

المصادر:
سي إن إن/ وول ستريت جورنال

شارك القصة

تابع القراءة
Close