الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

رسالة سرّية في مظلة "برسفيرنس".. ماذا تعني؟

رسالة سرّية في مظلة "برسفيرنس".. ماذا تعني؟

Changed

 المركبة برسفيرنس على سطح المريخ
حطّت المركبة برسفيرنس على سطح المريخ بعد رحلة فضائية استمرّت سبعة أشهر (ناسا)
أعلنت "ناسا" أنها وضعت هذه الرسالة السرية بوصفها نوعًا من التحدّي لعشاق الفضاء الذين يُتابعون المهمة على المريخ.

زعم بعض المستخدمين عبر الإنترنت أنهم قاموا بفك شيفرة رسالة مخفية معروضة على المظلة التي ساعدت مركبة "برسفيرنس" (Perseverance) التابعة لوكالة "ناسا" الفضائية على الهبوط بأمان على سطح المريخ الأسبوع الماضي.

وحلّل مستخدمون على موقع "ريديت" و"تويتر" النمط الأحمر والأبيض على المظلة، زاعمين أن الأمر متعمد، ووصلوا إلى نتيجة تُشير إلى أن اللونين هو رمز ثنائي لتمثيل الصفر.

عبارة لروزفلت

ووفقًا لموقع "الغارديان"، تُمثّل كل حلقة من الحلقات الملونة في نمط المظلة كلمة معيّنة تشّكل عبارة "Dare Mighty Things"، وهي عبارة مقتبسة من خطاب للرئيس الأميركي السابق ثيودور روزفلت عام 1899، وترجمتها هي "تجرأ على القيام بأمور جبّارة".

وقال روزفلت آنذاك: "من الأفضل بكثير أن تتجرأ على القيام بأمور جبّارة، وأن تكسب انتصارات مجيدة على الرغم من الإخفاق، على أن تكون مع أولئك البائسين الذين لا يتمتعون بأي شيء؛ لأنهم يعيشون في الشقّ الرمادي الذي لا يعرف النصر ولا الهزيمة".

رسائل "ناسا"

وأفادت وكالة "ناسا" أنها هي التي وضعت هذه الرسالة السرية بوصفها نوعًا من التحدّي لعشاق الفضاء الذين يُتابعون المهمة على المريخ.

وقال أحد المعلقين في "ناسا": "أحيانًا نترك رسائل في عملنا كي يجدها الآخرين".

وسبق لوكالة الفضاء الأميركية أن استخدمت هذه العبارة خلال مهمة لها إلى المريخ عام 2013، حيث أصدرت مقطع فيديو لمهمة "Curiosity rover" بعنوان "Dare mighty Things"، كما استخدمت البعثة الحالية أيضًا العبارة في التغريدات للإشارة إلى الهبوط الناجح.

يُذكر أن هذه هي الرسالة الخفية ليست الوحيدة التي جرى نقلها على Perseverance Rover، فوفقًا لـ"الغارديان"، هناك شرائح صغيرة تحمل 10.9 مليون اسم و155 مقالة تمّ إرسالها إلى وكالة الفضاء بوصفها جزءًا من مسابقات لإرسال الأسماء إلى المريخ أو تسمية المركبة نفسها.

كما تحمل المركبة الفضائية أيضًا إشارة إلى جائحة كوفيد-19، الذي أثّر على الاستعدادات وإدارة المهمة على الأرض. وتحتوي العربة الجوّالة على لوحة من الألومنيوم تحمل صورة "رود أسكليبيوس" الرمز اليوناني القديم للشفاء والطب، تكريمًا للعاملين في القطاع الصحي لمكافحة كورونا.

المصادر:
الغارديان

شارك القصة

تابع القراءة
Close