الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

تقرير أميركي: باحثون في ووهان تلقوا "رعاية طبية" قبل الإعلان عن كورونا

تقرير أميركي: باحثون في ووهان تلقوا "رعاية طبية" قبل الإعلان عن كورونا

Changed

علماء في قسم الفيروس داخل معهد "ووهان" في الصين
علماء في قسم الفيروس داخل معهد "ووهان" في الصين (أرشيف-غيتي)
قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن تقريرًا أميركيًا قد يعزز المطالبات بتحقيق أوسع فيما إذا كان الفيروس المسبب لكورونا قد تسرب من مختبر.

نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، عن تقرير مخابرات أميركي لم يُكشف عنه من قبل، بأن ثلاثة باحثين من معهد "ووهان" الصيني لعلم الفيروسيات، سعوا للحصول على رعاية طبية في نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، قبل أسابيع من كشف الصين عن جائحة كورونا.

وأوضحت الصحيفة أن التقرير الذي يقدم تفاصيل جديدة عن عدد الباحثين الذين تأثروا وتوقيت مرضهم وزياراتهم للمستشفى، قد يعزز المطالبات بتحقيق أوسع فيما إذا كان الفيروس المسبب لكورونا قد تسرّب من المختبر.

ولفتت الصحيفة إلى أن مسؤولين حاليين وسابقين اطلعوا على التقرير بشأن الباحثين في معهد "ووهان"، وأعربوا عن وجهات نظر عديدة حول قوة الدليل الذي يدعم التقرير. كما نقلت عن شخص، لم يتم الكشف عن اسمه، قوله إن "التقرير بحاجة إلى المزيد من التحقيق والأدلة الإضافية".

ويأتي هذا التقرير عشية اجتماع لجنة صنع القرار في منظمة الصحة العالمية، التي من المتوقع أن تناقش الخطوة التالية في التحقيق بأصول كورونا.

تساؤلات أميركية عن مصدر الفيروس

ولم تعلق المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي على تقرير الصحيفة، إلا أنها أشارت إلى أن إدارة الرئيس جو بايدن لا يزال لديها "تساؤلات جادة عن الأيام الأولى لجائحة كورونا، بما في ذلك منشأه داخل الصين".

وأوضحت أن الحكومة الأميركية تعمل مع منظمة الصحة العالمية ودول أعضاء أخرى، لدعم تقييم يجريه خبراء في أصول الجائحة "بعيدًا عن التدخل أو التسييس".

وأضافت المتحدثة: "لن نُصدر تصريحات تستبق دراسة جارية لمنظمة الصحة العالمية في مصدر الفيروس، لكننا كنا واضحين في أن النظريات السليمة وذات المصداقية من الناحية الفنية يجب تقييمها على يد خبراء دوليين تقييمًا شاملًا".

وأعربت الولايات المتحدة والنرويج وكندا وبريطانيا ودول أخرى في مارس/ آذار عن مخاوف حيال دراسة أصول فيروس كورونا التي تقودها منظمة الصحة العالمية، وطالبت بمزيد من التحقيقات والسماح بالوصول الكامل إلى كل من لهم صلة، سواء تعلق الأمر بالبشر أو الحيوانات، أو بالبيانات الأخرى عن المراحل الأولى للتفشي.

التسرب المعملي مستبعد

من جهتها، أشارت وزارة الخارجية الصينية، يوم الأحد، إلى أن فريقًا تقوده منظمة الصحة العالمية خلص إلى أن التسريب المعملي مستبعد بصورة كبيرة، وذلك بعد زيارة له لمعهد الفيروسات في فبراير/ شباط الماضي.

وأوضحت الوزارة، في رد على طلب من الصحيفة للتعليق، أن "أميركا تواصل الترويج لنظرية التسريب المعملي"، متسائلة: "هل هي مهتمة حقًا باقتفاء أثر المصدر أم أنها تحاول صرف الانتباه؟".

وأرسلت منظمة الصحة، في بداية العام الحالي، بعثة إلى مدينة "ووهان" الصينية، في مهمة وصفتها بـ"بالغة الحساسية"، تتعلق بتتبع منشأ جائحة كورونا. وأكدت واشنطن عقب ذلك أنها "ستقيّم مصداقية تقرير التحقيق عند انتهائه".

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close