الجمعة 3 مايو / مايو 2024

لقاح أسترازينيكا يوفر حماية محدودة من المتغير الجنوب أفريقي

لقاح أسترازينيكا يوفر حماية محدودة من المتغير الجنوب أفريقي

Changed

لقاح أوكسفورد
أعلنت مختبرات أسترازينيكا أنها قادرة على إنتاج نحو ثلاثة مليارات جرعة من لقاحها عبر العالم في عام 2021 (غيتي)
تتوقع الشركة أن يقي لقاحها من الأعراض الشديدة، نظرًا لأن نشاط الأجسام المضادة المعادلة كان مماثلًا للقاحات كوفيد-19 الأخرى.

أعلنت شركة صناعة الأدوية البريطانية أسترازينيكا أن لقاحها الذي طورته جامعة أكسفورد "لا يوفر"، على ما يبدو، سوى "حماية محدودة" ضد المرض الخفيف الناجم عن النوع الجنوب أفريقي من فيروس كوفيد-19. واستندت في ذلك إلى بيانات مبكرة من تجربة.

وذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" أن الدراسة التي أجرتها جامعة "ويتووترسراند" في جنوب إفريقيا وجامعة "أكسفورد" أظهرت أن تأثير اللقاح كان ضعيفًا بشكل كبير ضد النوع الجنوب أفريقي.

وردّ متحدث باسم أسترازينيكا على تقرير الصحيفة. وقال: "إن البيانات المبكرة في التجربة الثانية الصغيرة من المرحلة الأولى أظهرت فعالية محدودة ضد الأعراض الخفيفة الناجمة أساسًا عن المتغير البديل بي.1.351 الجنوب أفريقي".

ولم تتأكد الشركة من تأثيره ضد الأعراض الشديدة ودخول المستشفيات نظرًا لأن الأشخاص الذين خضعوا للتجربة كانوا في الغالب من البالغين الأصحاء.

وتتوقع الشركة أن يقي لقاحها من الأعراض الشديدة، نظرًا لأن نشاط الأجسام المضادة المعادلة كان مماثلًا للقاحات كوفيد-19 الأخرى.

وتثير تحورات فيروس كورونا قلق العلماء وخبراء الصحة العامة حاليًا. ويبدو أن المتغيرات البريطانية والجنوب أفريقية والبرازيلية تنتشر بسرعة أكبر من غيرها.

وأعلنت مختبرات أسترازينيكا أنها قادرة على إنتاج نحو ثلاثة مليارات جرعة من لقاحها عبر العالم في عام 2021.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أعلنت مختبرات أسترازينيكا أيضًا فعاليّة لقاحها بنسبة متوسطة قدرها 70%، في مقابل أكثر من 90 % للقاحي "فايزر – بيونتيك" و"موديرنا".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close