الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

فعّال ضد "أوميكرون".. نتائج إيجابية لعقار "فايزر" المضاد لكورونا

فعّال ضد "أوميكرون".. نتائج إيجابية لعقار "فايزر" المضاد لكورونا

Changed

حبوب فايزر تستخدم فئة من مضادات الفيروسات تسمى "مثبطات الأنزيم البروتيني" (غيتي)
حبوب فايزر تستخدم فئة من مضادات الفيروسات تسمى "مثبطات الأنزيم البروتيني" (غيتي)
توضح الشركة أن العقار الجديد المضاد لكوفيد-19 يحقق نسبة عالية من فعاليته "إذا أخذت الحبّة في الأيام الأولى التي تلي ظهور عوارض المرض".

أعلنت شركة فايزر اليوم الثلاثاء عن نتائج إيجابية جدًا لفعالية عقارها المضاد لكوفيد-19، حيث أظهرت الاختبارات السريرية بأن العقار الجديد يُخفّف بنسبة 90% احتمال الوفاة من الإصابة بالفيروس عند الأشخاص المعرّضين للخطر.

وأوضحت الشركة أنّ العقار يحقق نسبة عالية من فعاليته "إذا أخذت الحبّة في الأيام الأولى التي تلي ظهور عوارض المرض"، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن علاجها سيسوق تحت اسم "باكسلوفيد" ويفترض كذلك أنّ يكون فعّالًا ضد متحورة "أوميكرون".

اختبارات "ناجحة"

وتستند النتائج على الاختبارات السريرية التي أجريت على المشاركين كافة، أي 2200 شخص، مؤكّدة النتائج الأولية التي أعلنتها فايزر في مطلع نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

ووفق الشركة، لم تسجل أي وفاة بين الذين تلقوا العلاج. وكان المشاركون غير ملقحين وعرضة لمخاطر عالية لتطور حالات خطيرة من كوفيد-19.

من جهته، اعتبر مدير عام شركة فايزر ألبرت بورلا في بيان أنّ "هذا الأمر يؤكد قدرة هذا الدواء الذي من شأنه إنقاذ أرواح مرضى في العالم".

وأضاف: أنّ "المتحورات المقلقة مثل أوميكرون زادت من الحاجة لخيارات متاحة أمام هؤلاء الذين يصابون بالفيروس".

وصفة العقار الجديد

وتستخدم حبوب فايزر فئة من مضادات الفيروسات تسمى "مثبطات الأنزيم البروتيني" تمنع عمل إنزيم أساسي لتكاثر الفيروس.

في المقابل، يمكن وصف حبّة أو قرص بسرعة للمريض الذي سيأخذها بسهولة في المنزل.

وتتطلب علاجات "فايزر" ومجموعة ميرك - التي طوّرت أيضًا حبة لمعالجة الإصابة بكوفيد-19 - والتي تتسبب بآثار جانبية قليلة، أخذ عشر جرعات على مدى خمسة أيام.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close