الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

بيع قناة "المحور" يثير جدلًا في مصر.. جهة "غامضة" اشترتها؟

بيع قناة "المحور" يثير جدلًا في مصر.. جهة "غامضة" اشترتها؟

Changed

يصف الصحافي والناقد السينمائي من تورنتو أسامة صفار عملية بيع القناة بـ"المضحكة"، في ظل عدم الإفصاح عن الجهة المشترية، معتبرًا أن النظام يسعى للسيطرة على الإعلام.

كشف الإعلامي والبرلماني مصطفي بكري تفاصيل بيع قناة المحور التي كان يمتلكها رجل الأعمال حسن راتب.

وبحسب بكري، فقد تمّ بيع قناة المحور وفقًا لما يلي: 50% لعضو مجلس الشيوخ عن حزب مستقبل وطن ورئيس جمعية من أجل مصر محمد منظور، و38% لإحدى الجهات الإعلامية الرسمية (لم يذكر اسمها)، و12% للنايل سات ومدينة الإنتاج الإعلامي.

وأشار إلى أنّ الصحافي عمرو الخياط رئيس تحرير أخبار اليوم هو من سيتولى رئاسة القناة.

تأمين الدخل من الإعلانات

وفي هذا السياق، يصف الصحافي والناقد السينمائي من تورنتو أسامة صفار  عملية بيع القناة بـ"المضحكة"، في ظل عدم الإفصاح عن الجهة المشترية.

ويقول صفار، في حديث إلى "العربي": إن قناة المحور تم بيعها في إطار "التأميمات"، ويرى أن المانع من شراء القناة في السابق هو تعاون مالك القناة مع المخابرات العسكرية التي قد تكون منعت عملية شراء الجهة الإعلامية "الغامضة" لهذه القناة.

ويوضح الصحافي الأسباب وراء شراء قناة المحور، ومنها ما يتعلق بما يعيشه النظام المصري الذي يخشى من تكرار ثورة يناير مرة أخرى، لذلك هو يسعى للسيطرة على كل المؤسسات الإعلامية في مصر.

ويؤكد أن هذه الخطوة تؤثر على حرية الرأي العام والإعلام، لكن أجهزة السلطة تسعى أيضًا من خلال شراء القناة لتأمين مصدر ثروة ودخل لها من خلال الإعلانات.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة