الثلاثاء 7 مايو / مايو 2024

"تزوير أحداث اعتصام رابعة".. مسلسل "الاختيار 2" يثير جدلًا وانتقادات في مصر

"تزوير أحداث اعتصام رابعة".. مسلسل "الاختيار 2" يثير جدلًا وانتقادات في مصر

Changed

مسلسل "الإختيار 2" يتصدر مواقع التواصل الإجتماعي
مسلسل "الاختيار 2" يتصدر مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)
نقل مسلسل "الاختيار 2" أحداث فضّ اعتصام رابعة في 14 أغسطس عام 2013، بشكل مغاير لما وثّقته المنظمات الحقوقية المصرية والدولية، مصوّرًا الاعتصام وكأنه "غير سلمي".

طالت الحلقة الخامسة من مسلسل "الاختيار 2" موجة انتقادات واسعة، لتصويره أحداث فضّ اعتصام رابعة في 14 أغسطس/ آب عام 2013، بشكل مغاير لما وثّقته المنظمات الحقوقية المصرية والدولية.

ويوثق المسلسل الأحداث التي تبعت عزل الرئيس المصري السابق محمد مرسي، ومن بينها الحدث الأهم بفض اعتصام أنصار مرسي، في ميدان رابعة العدوية.

وصوّر المسلسل الاعتصام بغير السلمي، وأظهرت المشاهد وجود مسلحين خلاله وفوق أسطح العمارات، وبأنّ أفرادًا مسلحة من الاعتصام هي من أطلقت النار على ضباط الشرطة الذين كانوا يسعون لخروج المتظاهرين عبر ممر آمن، وبأن المتظاهرين اعتدوا على الشرطة والكنائس في مناطق مختلفة من البلاد.

وكانت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، قد أصدرت بيانًا في 14 أغسطس/ آب عام 2014، وصفت فيه "أحداث رابعة" بأنها واحدة من كبرى وقائع قتل المتظاهرين في العالم، في يوم واحد في التاريخ الحديث.

وتصدّرت هاشتاغات "الاختيار 2" و"رابعة مذبحة" مواقع التواصل الاجتماعي، وعمّت المنصات انتقادات لدور الأجهزة الأمنية في إنتاج أعمال فنية لا تتطابق مع الواقع.

وعلّق الفنان المصري عمر واكد عبر حسابه على "تويتر"، حول فقدان الفن لدوره باعتباره انعكاسًا حقيقيًا للمجتمع في ظل غياب التعبير، وكتب:

ولخّص المحامي والحقوقي عمر مجدي، بعض النقاط التي جاءت في تقرير "هيومن رايتس ووتش":

أمّا الصحافية المصرية هايدي الدسوقي، فعبّرت عن وجهة نظر مختلفة تجاه المسلسل قائلة: "الحلقة تبين من أنقذ البلد من حرب أهلية واسعة النطاق"، على حدّ تعبيرها في إشارة إلى عناصر الشرطة المصرية:

وفي كلّ الأحوال، أعاد المسلسل بصيغته "الجدلية" هذه إلى الواجهة قصة أكبر مذبحة في تاريخ مصر الحديث، وفقًا لتوصيف منظمة العفو الدولية، في إشارة إلى مذبحة فض رابعة، التي تختصر 12 ساعة من القتل الممنهج على يد الدولة في واحدة من أكبر عمليات القتل الجماعي لمتظاهرين معظمهم سلميين، بحسب منظمة هيومن رايتس ووتش.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close