الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

قضية "فتيات تيك توك" تتفاعل.. أصوات تطالب بحظر التطبيق في مصر

قضية "فتيات تيك توك" تتفاعل.. أصوات تطالب بحظر التطبيق في مصر

Changed

مصر
أطلت حنين حسام بفيديو مطول تحدثت فيه عن قضيتها قبل القبض عليها من قبل السلطات المصرية (غيتي)
طالب ناشطون على مواقع التواصل الإلكتروني في مصر بحظر تطبيق "تيك توك" الشهير إثر قضية الناشطتَين حنين حسام ومودة الأدهم.

أطلق ناشطون مصريون وسمًا على منصة تويتر طالبوا فيه بحظر تطبيق "تيك توك" الشهير في البلاد بعد القضية الأخيرة التي تسببت بسجن عدد من الناشطين من الذكور والإناث أبرزهم الناشطتين حنين حسام ومودة الأدهم.

وكانت القضية التي عرفت بقضية "فتيات تيك توك" أحدثت ضجة واسعة على خلفية الحكم بسجن حنين حسام لمدة عشر سنوات ومودة الأدهم لستة سنوات مع ناشطين آخرين بتهمة "الاتجار بالبشر".

واعتبر الناشطون أن التطبيق ساهم بنشر محتوى سيئ من خلال ما يقدمه بعض المؤثرين الذين يحظون بنسبة مشاهدات عالية. كما اعتبر آخرون أن بعض محتويات التطبيق تتعارض مع الشريعة الإسلامية.

وعارض بعض رواد مواقع التواصل الفكرة، مؤيدين استخدام التطبيق لأغراض تخدم المشاهدين وتقدم محتويات مفيدة، فيما رفض آخرون الفكرة من أصلها؛ كون ذلك يندرج في إطار التضييق على الحريات العامة، وترسيخ فكرة الوصاية المجتمعية على الناشطين.

وكانت تقارير صحافية مصرية ذكرت أن الحكم الذي صدر بحق مودة الأدهم وحنين حسام مع آخرين، تضمن اتهامهم بـ"استدراج الفتيات واستغلالهن عبر البث المباشر، وارتكاب جريمة الاتجار بالبشر".

وجاء الحكم بحق حنين حسام غيابيًا بسبب عدم مثولها أمام المحكمة. ونشرت الناشطة مقطع فيديو بعد الحكم طالبت فيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتدخل في القضية.

وظهرت حنين باكية ومنهارة، وردّدت أكثر من مرة، في الفيديو الذي بلغت مدته أكثر من 12 دقيقة: "أنا لم أقم بفعل أي شيء"، واعتبرت أن تهمة الاتجار بالبشر هي "تهمة كبيرة جدًا" على فتاة بسنّها، قبل أن تلقي الشرطة القبض عليها لتنفيذ حكم القضاء.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close