الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

"عصيان طلابي" الثلاثاء.. هل تُلغى الامتحانات الرسمية في لبنان؟

"عصيان طلابي" الثلاثاء.. هل تُلغى الامتحانات الرسمية في لبنان؟

Changed

لبنان
دعا طلاب المدارس ليوم عصيان ضد قرار وزير التربية (غيتي)
دعا الطلاب إلى الإعلان عن يوم عصيان طلابي غدًا الثلاثاء، والتجمع أمام مبنى وزارة التربية احتجاجًا على قرار الوزير إجراء امتحانات الشهادة المتوسطة والثانوية.

أدى البيان الصادر، أمس الأحد، من المكتب الإعلامي لوزارة التربية والتعليم العالي في لبنان إلى انتفاضة طلابية؛ حيث تعالت الأصوات المطالبة بإلغاء الامتحانات هذا العام على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب الظروف التي تعيشها البلاد اقتصاديًا وصحيًا.

وذكر بيان الوزارة بأن الاتجاه هو لإجراء امتحانات الشهادة المتوسطة والثانوية في موعدها المقرر في الفترة الممتدة بين 12 و30 من الشهر الحالي.

ورفضت الوزارة ما اعتبرته "سلوك طريق القرارات الشعبوية وتوزيع الإفادات"، وأكدت بأنها درست الواقع التربوي للبلاد وواقع الشهادة اللبنانية.

وتصدرت الفنانة مايا دياب لائحة المطالبين بإلغاء الامتحانات، وأيدت موقف الطلاب، معتبرة بأنها تأتي في ظل ظروف صعبة للطلاب والأساتذة على حد سواء.

ومع بدء انتشار إصابات جديدة لفيروس كورونا بمتحور دلتا، تساءل مدير مستشفى رفيق الحريري الجامعي الدكتور فراس الأبيض حول ما سيغيره إجراء امتحانات الصفوف الأخرى، محذرًا من أن التجمعات ستزيد من انتشار المتحور الجديد.

ودعا الطلاب إلى الإعلان عن يوم عصيان طلابي غدًا الثلاثاء، والتجمع أمام مبنى وزارة التربية في بيروت احتجاجًا على قرار الوزير.

ودشن ناشطون وسم "تراجع يا طارق" متوجهين فيه لوزير التربية طارق المجذوب؛ في حين عبر بعضهم عن صعوبة الدرس في ظل أزمة الكهرباء التي تؤثر على خدمة الإنترنت لدى بعض الطلاب، بالإضافة لصعوبة التنقل مع أزمة المحروقات التي تعاني منها البلاد.

ولم يوفر المطالبين بإلغاء الامتحانات دور وزير الصحة حمد حسن، وحملوه مسؤولية خطوة زميله في حكومة تصريف الأعمال التي يترأسها حسان دياب.

ويمر لبنان بأزمة تاريخية اقتصاديًا، حيث صنفها البنك الدولي بأنها ثالث أكبر أزمة في التاريخ الحديث. وتشهد البلاد تدهورًا كبيرًا في عملتها المحلية، وتعددت أوجه الأزمة الاقتصادية والمعيشية التي تبدأ من الطوابير أمام محطات الوقود إلى انقطاع الكهرباء لساعات طويلة، وصولًا إلى غلاء أسعار السلع على مختلف أنواعها.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close