الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

إعادة حيوانات مهددة بالانقراض إلى أحضان الطبيعة في كردستان

إعادة حيوانات مهددة بالانقراض إلى أحضان الطبيعة في كردستان

Changed

يقول ناشطون إن الهدف من حملات إطلاق الدببة في الجبال هو لتفادي انقراضها، من خلال حمايتها ومساعدتها على التكاثر.   

يسعى ناشطون بمجالي البيئة وحماية الحيوان في إقليم كردستان العراق إلى تقديم خدمة للنظام البيئي والحيوانات. وفي إطار مبادرة سنوية، أطلقوا أخيرًا 6 دببة في أحد جبال الاقليم.

ويقولون إن الهدف من هذه الحملات هو تفادي انقراض الدببة، من خلال حمايتها ومساعدتها على التكاثر.   

وكانت الدببة استُجلبت من جنوب العراق، إذ يرى المنظمون أن ظاهرة تربية الدببة في المنازل تعزلها عن الطبيعة، فلا تعود قادرة على ايجاد الأكل والمأوى والدفاع عن النفس.

والحيوانات ليست وحدها المهددة، فالطبيعة التي تعيش فيها هي الأخرى في خطر ناجم عن عمليات قصف متكرر لأراضي الاقليم في المناطق الحدودية حيث يتواجد مقاتلو حزب العمال، وكذلك من حوادث إشعال نيران يتسبب بها سكان محليون.

ووفق سجلات وزارة الزراعة في أربيل، تبلغ مساحة الغابات الطبيعية في إقليم كردستان نحو مليونين و300 ألف دونم، تواجه أخطارًا بيئية رغم وجود قانون يقضي بالسجن مدة لا تقل عن 6 أشهر وغرامة مالية لمن يهدد السلامة البيئية. 

وأتت الحرائق على أكثر من مليون دونم من الغابات في اقليم كردستان العراق خلال عشر سنوات بحسب إحصائية رسمية، ما ينذر بحدوث اختلال في النظام البيئي، تسعى منظمات وناشطون إلى اعادة التوازن إليه عبر حملات الحفاظ على البيئة وحماية الثروة الحيوانية فيها.    

المصادر:
"العربي"

شارك القصة

تابع القراءة
Close