Skip to main content

من جديد.. سرقة ما قيمته 100 مليون دولار من العملات المشفرة

الأحد 26 يونيو 2022

كشفت شركة التشفير الأميركية "هارموني"، الجمعة، أن مجموعة من المخترقين سرقت ما قيمته 100 مليون دولار من العملات المشفرة من أحد منتجاتها الرئيسة، في أحدث سلسلة من عمليات السرقة الإلكترونية في قطاع يستهدفه المتسللون منذ فترة.

ومنصة "هارموني" هي مجموعة ناشئة في مجال التشفير، تقوم بتطوير blockchain لما يسمى بالتمويل اللامركزي، لمواقع تقدم قروضًا وخدمات أخرى مثل الرموز غير القابلة للاستبدال على الإنترنت، بعيدًا عن المعاملات البنكية غير التقليدية.

كما شرحت الشركة التي تتخذ من كاليفورنيا مقرًا لها بأن السرقة أصابت "جسر" هورايزون، وهي أداة لنقل العملات المشفرة بين سلاسل الكتل المختلفة، وهو البرنامج الأساسي الذي تستخدمه الرموز الرقمية مثل "البيتكوين" و"الإيثريوم".

لكن "هارموني" صرّحت أيضًا بأنها لا تملك حتى الآن معلومات مفصلة عن كيفية حصول عملية السرقة، مضيفةً بتغريدة على تويتر أنها "تعمل مع السلطات والمتخصصين لتحديد الجناة واستعادة الأموال المسروقة"، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

تزايد ظاهرة سرقة العملات المشفرة

ولطالما عانت الشركات في قطاع التشفير، من السرقات مع استهداف جسور "البلوك تشين" بشكل متزايد، حيث تمت سرقة أكثر من مليار دولار من العملات الرقمية حتى الآن منذ مطلع عام 2022 وفقًا لشركة التحليل المالي "إيليبتيك" ومقرها لندن. 

وفي أغسطس/ آب 2021، نجح قراصنة إلكترونيون في إتمام ما عرف بأكبر عملية سرقة بتاريخ العملات المشفرة، بعد اختراق الأنظمة الأمنية لشبكة متخصصة في تحويل العملات المشفرة، وخرجوا بغنيمة قياسية تصل قيمتها إلى 600 مليون دولار.

وما يزيد من تعقيد أي محاولة استرداد للأموال، فهو استحالة إجراء أي تحقيق رسمي في الحادث لأن العملة المشفرة لا تعدّ من الناحية القانونية منتجًا ماليًا.

"مفاتيح الاختراق"

حينها، شرح جان ماري الباشا المستشار في أمن العملات المشفّرة، لـ"العربي" مفاتيح السرقات الإلكترونية وكيفية نجاح عمليات القرصنة، مشيرًا إلى أن أي ثغرة أمنية موجودة قد تسهل للمقرصنين نجاح عمليتهم.

وتحدث الباشا، من بيروت، أن هناك احتمالًا ثانيًا لهذه السرقة، ألا وهو تسريب "مفتاح سري" للشبكة واستخدامه لخرق بيانات الشركة.

في سياق متصل، ألقى مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي (FBI) باللوم على قراصنة مدعومين من الحكومة الكورية الشمالية في عملية قرصنة بقيمة 600 مليون دولار من العملات الرقمية من شركة ألعاب فيديو شهيرة.

المصادر:
العربي - ترجمات
شارك القصة