الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

مع تشريع العملات المشفرة.. أوكرانيا تتلقى أكثر من 100 مليون دولار

مع تشريع العملات المشفرة.. أوكرانيا تتلقى أكثر من 100 مليون دولار

Changed

نافذة إخبارية عن إعلان الولايات المتحدة تخصيص 13.6 مليار دولار لدعم أوكرانيا في مواجهة روسيا (الصورة: غيتي)
ذكر موقع "كوين ديسك" أن أوكرانيا تلقت 100 مليون دولار على الأقل من التبرعات بالعملة المشفرة في الأسابيع الثلاثة الماضية.

وقّع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قانونًا يوم الأربعاء يشرّع العملة المشفرة، وهي الخطوة التي تأتي بعد أن تلقت أوكرانيا تبرعات بالعملة الرقمية في الأسابيع الأخيرة وسط الهجوم الروسي على البلاد. 

وقالت وزارة التحول الرقمي الأوكرانية في بيان يوم الأربعاء: "إن القانون يحدد شروط إطلاق سوق للأصول الافتراضية التي ستنظمها لجنة الأوراق المالية والبورصة الوطنية الأوكرانية". 

وصرحت وزارة التحول الرقمي الأوكرانية في تغريدة يوم الأربعاء بأن أوكرانيا قامت بإضفاء الشرعية على قطاع العملات المشفرة بعد توقيع الرئيس على القانون.

وقالت: "من الآن فصاعدًا، ستعمل بورصات العملات الأجنبية والأوكرانية بشكل قانوني وستفتح البنوك حسابات لشركات التشفير".

ووفقًا لمايخايلو فيدوروف، وزير التحول الرقمي الأوكراني، فقد أصبحت العملات المشفرة أداة لجلب تمويل إضافي للقوات المسلحة في البلاد. وأشار في بيان يوم الأربعاء إلى أن أوكرانيا جمعت أكثر من 54 مليون دولار من التبرعات بالعملة المشفرة منذ أن بدأت روسيا هجومها قبل ثلاثة أسابيع.

100 مليون دولار 

وذكر موقع "كوين ديسك"، الذي يغطي العملات الرقمية، أن أوكرانيا تلقت على الأقل 100 مليون دولار من التبرعات بالعملة المشفرة، في الأسابيع الثلاثة الماضية.

وفي مقابلة مع موقع "تيك كرانش" نُشرت يوم الثلاثاء، قال فيدوروف: "إن الأموال التي تلقتها البلاد عبر التبرعات بالعملة المشفرة "تم توجيهها نحو احتياجات الجيش الأوكراني".

وأشار أيضًا إلى قانون العملة المشفرة، الذي كان قد وقّعه زيلينسكي في ذلك الوقت، قائلاً: "إننا نسعى جاهدين لنكون ودودين مع الأصول الافتراضية قدر الإمكان. ونحن نواصل هذا الجهد أثناء الحرب أيضًا". 

وقال فيدوروف: "إن المسؤولين الأوكرانيين يعملون على الجبهة التقنية والجبهة الاقتصادية".

وأضاف: "تعمل حكومتنا جاهدة بشكل خاص لتحرير الاقتصاد وإزالة جميع العقبات وحواجز الطرق والاختناقات في اقتصادنا. نحن نبسط القواعد الضريبية. نحن نفتح عاداتنا ونحاول حتى تطوير بلدنا اقتصاديًا على الرغم من الحرب". 

وكجزء من جهودها لجمع الأموال لجيشها، في وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت أوكرانيا أنها ستطلق الرموز غير القابلة للاستبدال للشراء.

التبرع لجمعية "عد حيًا"

وذكرت شركة تحليلات "بلوك تاشين إيليبتك" (blockchain Elliptic) أن محفظة العملة المشفّرة التابعة لجمعية "عد حيًا" (Come Back Alive) ومقرها كييف، قد تلقّت 130 عملة بيتكوين من 2200 متبرّع، تبلغ قيمتها حوالي 5.1 ملايين دولار،  بين يومي الجمعة والسبت اللذين أعقبا الهجوم الروسي. 

وعام 2014، تأسّست الجمعية مستمدّة اسمها من العبارة التي وضعها مؤسسها خبير تكنولوجيا المعلومات فيتالي دينيغا على سترات واقية من الرصاص جرى إرسالها إلى الجنود الأوكرانيين الذين يقاتلون القوات الروسية والانفصالية في شرق أوكرانيا.

وذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية أن الجمعية قامت بجمع الأموال لتوفير الإمدادات والمعدات مثل الطائرات بدون طيار والكاميرات الحرارية.

وعام 2018، بدأت الجمعية بقبول عملة البيتكوين، لكن المراقبين يقولون: إن غالبية العملة المشفرة التي تحتفظ بها الآن قد وصلتها في الأيام القليلة الماضية.

وقال توم روبنسون، كبير العلماء في شركة "إيليبتيك"، التي تبيع أدوات تحليل بلوك تشاين للمصارف ومنصات العملات المشفرة: "يتم استخدام العملات المشفرة بشكل متزايد في تمويل الحرب، وبموافقة ضمنية من الحكومات".

في المقابل، أوقفت شركة "باتريون" (Patreon)، وهي شركة خاصة تسمح لمنشئي المحتوى بالحصول على تبرّعات، صفحة التبرّع للجمعية بعد الهجوم الخميس، وأعادت مئات الآلاف من الدولارات إلى المتبرعين.

وعزت الشركة قرارها لكون شراء معدات عسكرية باستخدام الموقع هو أمر محظور.

وأوضح متحدث باسم الشركة في بيان أن "باتريون لا تسمح بأي حملات متورّطة في أعمال عنف أو شراء معدات عسكرية، بغض النظر عن سببها"، مضيفًا "نحن نحقّق في الأمر بسبب صفحة التبرّع وكيفية استخدام الأموال، وقد جرى إيقاف الحساب خلال التحقيقات".

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close