الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

عقوبات "رياضية".. تجريد الرئيس الروسي من الحزام الأسود في التايكوندو

عقوبات "رياضية".. تجريد الرئيس الروسي من الحزام الأسود في التايكوندو

Changed

نافذة خاصة حول العقوبات الرياضية التي طالت روسيا (الصورة:غيتي)
استشهد الاتحاد الدولي للتايكوندو بشعار اللعبة "السلام أغلى من الانتصار"، مدينًا ما وصفها بـ"الهجمات الهمجية على أرواح الأبرياء"، والتي خالفت قيم الرياضة.

قرر الاتحاد الدولي للتايكوندو تجريد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من الحزام الأسود الشرفي في اللعبة بعد الهجوم العسكري على  أوكرانيا، في أحدث عقوبة من الرياضة الدولية.

يأتي ذلك بعد أن كان الاتحاد الدولي للجودو أعلن يوم أول من أمس الأحد تعليق رئاسة بوتين  الشرفية له"في ظل استمرار الصراع العسكري في أوكرانيا".

السلام أغلى

واستشهد الاتحاد الدولي للتايكوندو بشعار اللعبة "السلام أغلى من الانتصار"، مدينًا التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا وما وصفها بـ"الهجمات الهمجية على أرواح الأبرياء" التي خالفت قيم الرياضة المرتبطة بالاحترام والتسامح، على حدّ وصفه.

وقال الاتحاد الدولي في بيان: "بخصوص هذا الأمر، قرر الاتحاد الدولي للتايكوندو سحب الحزام الأسود الشرفي المقدم إلى السيد فلاديمير بوتين في نوفمبر 2013". مضيفًا أنه سيسير على خطى اللجنة الأولمبية الدولية في منع رفع العلم الروسي أو عزف النشيد الوطني في المسابقات.

وكان الرئيس الروسي قد أعلن عن بدء عملية عسكرية باتجاه أوكرانيا، الخميس الماضي، الأمر الذي أثار غضب المجتمع الدولي الذي أصدر سلسلة من العقوبات على روسيا وعلى بوتين شخصيًا. 

بوتين والفنون القتالية

ويعرف عن بوتين شغفه بلعبتي بالجودو والكاراتيه إضافة إلى التزلج على الجبال والمشي لمسافات طويلة، وحتى سباقات السيارات، وهذا الأمر ساعد الزعيم الروسي للتمتع بلياقة مثالية. 

ومنذ الصغر، دفع والدا بوتين ابنهما إلى تعلم الموسيقى، لكن الأخير كان ميالًا للألعاب القتالية، وكشف أناتولي راكلين، مدرب الجودو للرئيس الروسي، في إحدى المقابلات السابقة، كيف زار منزل بوتين مرة واحدة لإقناع والديه بأن ابنهما كان رائعًا في هذه الرياضة وطمأنتهما بأن الجودو ليس خطيرًا.

وبدأ بوتين تعلم الجودو في سن الحادية عشرة. وروى راكلين بأنه عندما بدأ التدريب، لم يكن لديه أي مواهب، ولم يبرز بين الطلاب الآخرين. لكن مع مرور الوقت، أظهر نتائج مبهرة، "فقد كان يقاتل حتى اللحظة الأخيرة" بحسب مدربه. 

وفي سن الـ21، أصبح بوتين بطل الجودو في لينينغراد، وشارك أيضًا في فيلم تعليمي عن أساسيات الرياضة. وإلى جانب الجودو، يتفوق بوتين في العديد من فنون القتال الأخرى، كالكاراتيه والتايكوندو. 

ووقف الرئيس الروسي خلف استضافة مدينة تشيليابينسك في بلاده بطولة العالم للتايكواندو في عام 2015 وكان أبرز الداعمين لتك الفعالية، ولاسيما بعد أن تم منحه الحزام الأسود الفخري في عام 2013، قبل ان يجرد منه أمس الإثنين.  

يذكر أن جهات رياضية عديدة منها الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) والاتحاد الأوروبي للعبة (اليويفا) أعلنت إيقاف المنتخبات والأندية الروسية من المشاركة في المسابقات المختلفة.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close