السبت 4 مايو / مايو 2024

مهددة بالانقراض.. كوستاريكا تقرّ إجراءات لحماية 3 أنواع من أسماك القرش

مهددة بالانقراض.. كوستاريكا تقرّ إجراءات لحماية 3 أنواع من أسماك القرش

Changed

يفرض قرار المحكمة الدستورية على السلطات "اتخاذ كل التدابير الضرورية والمناسبة" لوضع حد لصيد أسماك القرش هذه
يفرض قرار المحكمة الدستورية على السلطات "اتخاذ كل التدابير الضرورية والمناسبة" لوضع حد لصيد أسماك القرش هذه - غيتي
يفرض قرار المحكمة الدستورية على السلطات في كوستاريكا اتخاذ كل التدابير الضرورية والمناسبة لوضع حد لصيد أسماك قرش المطرقة وحيازتها وبيعها.

أمرت المحكمة الدستورية في كوستاريكا السلطات باتخاذ إجراءات لحماية ثلاثة أنواع من أسماك قرش المطرقة معرضة لخطر الانقراض الشديد.

إقرار "نظام الحماية الوطني"

وأمرت الغرفة الأولى في المحكمة الدستورية الإثنين "نظام الحماية الوطني" بإدراج "أنواع أسماك القرش ذات رأس المطرقة الشائع (Sphyrna zygaena) وأسماك القرش الصدفي (Sphyrna lewini) وأسماك القرش ذات رأس المطرقة الكبيرة (Sphyrna mokarran) في قائمة الأنواع المعرضة لخطر الانقراض". 

ويفرض قرار المحكمة الدستورية على السلطات "اتخاذ كل التدابير الضرورية والمناسبة" لوضع حد لصيد أسماك القرش هذه وحيازتها وبيعها.

وكان الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة قد أدرج اثنين من هذ الأنواع الثلاثة في القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض، وصنفها على أنها في "خطر حرج" وأعدادها "تتناقص". 

حظر صيد أسماك قرش المطرقة

وفي فبراير/ شباط حظرت حكومة كوستاريكا صيد أسماك قرش المطرقة. كما أقامت قبالة سواحلها في المحيط الهادئ محمية جزيرة دل كوكو البحرية التي تعد موطنًا لواحد من أكبر تجمعات أسماك قرش المطرقة.

واتخذ مؤتمر "اتفاقية الاتجار الدولي بأنواع الحيوانات والنباتات البرية المهددة بالانقراض" (سايتس) الجمعة قرارًا "تاريخيًا" بتوسيع حمايته لتشمل نحو خمسين نوعًا من أسماك القرش المهددة بتجارة الزعانف المكون الرئيسي لحساء شعبي في آسيا.

ويأتي ذلك بعد أن أثار ظهور سمكة القرش وحوادث هجوم لها المخاوف في مصر ولبنان. فقد وقع هجوم سمكة قرش على سائح روسي في الثامن من يونيو/ حزيران الجاري قرب أحد شواطئ مدينة الغردقة السياحية المطلة على البحر الأحمر وأودى بحياته.

كما أثار ظهور سمكة قرش كبيرة الذعر على واحد من أشهر الشواطىء في لبنان ما دفع بإدارة ذلك الشاطىء لمنع السباحة في مياهه تخوفًا من أي هجوم قد يتعرض له الرواد. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close