الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

مهرجان انتخابي لأردوغان.. نحو 1.7 مليون شخص يحتشدون في اسطنبول

مهرجان انتخابي لأردوغان.. نحو 1.7 مليون شخص يحتشدون في اسطنبول

Changed

نافذة إخبارية تتناول مهرجان انتخابي حاشد للرئيس التركي رجب طيب أردوغان (الصورة: الأناضول)
تستعد تركيا في 14 مايو الجاري لانتخابات برلمانية ورئاسية يتنافس فيها رجب طيب أردوغان مرشحًا عن تحالف الشعب، وكمال كليجدار أوغلو مرشحًا عن تحالف الأمة.

شارك نحو 1.7 مليون شخص، الأحد، في تجمع انتخابي للرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مدينة اسطنبول.

وجاءت المشاركة الحاشدة في التجمع الذي تخلله حفل افتتاح المرحلة الأولى من "حديقة الشعب" في موقع مطار أتاتورك، بحضور الرئيس أردوغان.

وقال أردوغان في خطاب ألقاه أمام الحشود: "نعم، الآن أحضروا لي الرقم الرسمي (للمشاركين في التجمع الانتخابي)، الرقم الرسمي مليون و700 ألف". 

استحقاق مرتقب

وتشهد تركيا في 14 مايو/ أيار الجاري، انتخابات عامة ورئاسية يتنافس فيها الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان مرشحًا عن تحالف الشعب، وكمال قليجدار أوغلو مرشحًا عن تحالف الأمة.

وتقام حملة أردوغان على وقع أزمة اقتصادية مستعرة واستياء شعبي من استجابة الحكومة لزلزال فبراير/ شباط الذي أودى بأكثر من 50 ألف شخص في جنوب شرق تركيا.

منافسة محتدمة

كما يخوض الانتخابات الرئاسية محرّم إنجه رئيس حزب البلد، وسنان أوغان مرشحًا عن تحالف "الأجداد". 

ويبلغ عدد من يحق لهم الانتخاب بالاستحقاق الرئاسي والبرلماني 64 مليونًا و113 ألفًا و941 ناخبًا، وفق اللجنة العليا للانتخابات.

وبحسب استطلاعات الرأي، يحقق الرئيس البالغ من العمر 69 عامًا نتائج متقاربة مع خصمه الرئيسي كمال كليجدار أوغلو (74 عامًا) مرشح تحالف من ستة أحزاب معارضة تشمل اليمين القومي وصولًا إلى اليسار الديمقراطي، في إحدى أهم المعارك الانتخابية في تركيا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close