الجمعة 17 مايو / مايو 2024

مواجهات مع قوات الاحتلال في نابلس.. إصابة 86 فلسطينيًا بجروح مختلفة

مواجهات مع قوات الاحتلال في نابلس.. إصابة 86 فلسطينيًا بجروح مختلفة

Changed

تقرير عن المواجهات التي تشهدها بلدة بيتا (الصورة:غيتي)
شهدت محافظة نابلس في فلسطين مواجهات عنيفة بين المواطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي أدت إلى إصابة 86 فلسطينيًا بجروح مختلفة بفعل الرصاص المطاطي وقنابل الغاز.

أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني، اليوم الجمعة، عن إصابة 86 فلسطينيًا بجروح مختلفة، خلال مواجهات وقعت مع الجيش الإسرائيلي جنوب وشرق محافظة نابلس، شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وأضاف الهلال الأحمر في بيان أن الإصابات وقعت خلال مواجهات ببلدتي بيتا وبيت دَجن جنوب نابلس وشرقها، كذلك في نواحي جبل صَبيح ببلدة بيتا، مع 5 إصابات بالرصاص المطاطي، و57 حالة اختناق بقنابل غاز أطلقها جنود الاحتلال.

بدورها، أكدت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" أن مواطنين أصيبوا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وكان بينهم صحفيان، واثنان آخران بقنابل الغاز، و57 بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، اليوم الجمعة، خلال مواجهات شهدها جبل صبيح في بلدة بيتا جنوب نابلس.

طقوس تلمودية

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إنه تعامل أيضًا مع إصابتين بشكل مباشر بقنبلتي غاز، و6 إصابات نتيجة سقوط على الأرض خلال ملاحقات جنود الاحتلال لناشطين فلسطينيين، مشيرًا إلى أنّ أغلب الإصابات عولجت ميدانيًا، في حين نُقلت إصابتان فقط إلى مستشفى محلي لاستكمال العلاج.

وأوضح الهلال الأحمر أنّ الجيش الإسرائيلي أعاق وصول سيارات الإسعاف إلى مكان المواجهات نتيجة تجريف الطرق.

وأفاد وكالة "وفا"، بأن الاحتلال أطلق الرصاص المعدني ووابلًا من الغاز المسيل للدموع صوب المواطنين، الذين توافدوا منذ ساعات الفجر، وأدوا الصلاة بالقرب من جبل صبيح، للتصدي للمستوطنين الذين دعوا لأداء طقوس تلمودية في المنطقة. 

وتشهد بلدة بيتا منذ عدة أشهر، احتجاجات شبه يومية، تشتد الجمعة، رفضًا للسيطرة الإسرائيلية على أراض فلسطينية خاصة، تقع في جبل صَبيح. فيما تشهد المنطقة الشرقية من بلدة بيت دَجن أسبوعيًا، فعاليات شعبية رافضة لقرار مصادرة مساحة واسعة من الأراضي الفلسطينية، لغايات استيطانية.

إطلاق نار في غزة

وذكرت الوكالة الفلسطينية، أن قوات الاحتلال أطلقت نيران رشاشاتها باتجاه الأراضي الزراعية شرق مخيم المغازي وسط قطاع غزة. فيما أطلقت قوات أخرى قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه رعاة الأغنام شرق مخيم البريج وسط القطاع.

وكانت قوات الاحتلال أطلقت صباحًا النار والغاز المسيل للدموع صوب رعاة الأغنام وأراضي المواطنين الزراعية شرق خان يونس جنوب قطاع غزة. كما أطلقت زوارق الاحتلال الإسرائيلي الحربية نيران أسلحتها الرشاشة تجاه مراكب الصيادين في بحر غزة لإجبارهم على التراجع.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close