الجمعة 10 مايو / مايو 2024

مواجهات واعتقالات في جنين.. مئات المستوطنين يجددون اقتحامهم للأقصى

مواجهات واعتقالات في جنين.. مئات المستوطنين يجددون اقتحامهم للأقصى

Changed

"العربي" في تغطية مباشرة لاقتحام الأقصى من قبل المستوطنين الإسرائيليين (الصورة: غيتي)
واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى بحماية من جيش الاحتلال الذي نفذ انتشارًا عسكريًا واسعًا في محيطه تزامنًا مع اقتحام قوة تابعة له مدينة جنين ومخيمها.

اقتحم أكثر من 550 مستوطن إسرائيلي صباح اليوم الثلاثاء، المسجد الأقصى وسط انتشار مكثف لقوات الاحتلال لحمايتهم بحسب ما أفاد مراسل "العربي" من القدس.

وأتى هذا الاقتحام الجديد تزامنًا مع عملية دهم نفذتها قوة عسكرية إسرائيلية في مدينة جنين، تخللتها اشتباكات مسلحة مع شبان فلسطينيين. 

ومنذ صباح اليوم، شددت قوات الاحتلال الإسرائيلي إجراءاتها العسكرية في القدس القديمة، مانعة الشبان الفلسطينيين من دخول المسجد الأقصى وأداء صلاة الفجر فيه. 

المستوطنون يقتحمون الأقصى على مجموعات

وفي سادس أيام عيد "الفصح اليهودي"، نفذ المستوطنون اقتحاماتهم على شكل مجموعات للمسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال التي أبعدت المصلين الفلسطينيين عن مسار الاقتحامات، واعتلت عنوة سطح المصلى القبلي.

وأكدت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس أن المستوطنين نفذوا جولات استفزازية في ساحات الأقصى، وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدوا طقوسًا تلمودية في المنطقة الشرقية منه، وقبالة قبة الصخرة قبل أن يغادروا الساحات من جهة باب السلسلة.

ووصلت أعداد مجموعات المستوطنين التي اقتحمت المسجد الأقصى، أمس الإثنين، إلى 23 مجموعة ضمت 1531 مستوطنًا، بينما اقتحم الأقصى الأحد الماضي 912 مستوطنًا، وبلغت حصيلة الاقتحامات في اليومين الأخيرين 2449.

نتنياهو يعلن موقفه الثلاثاء

وتزامن ذلك مع نشر قوات الاحتلال عناصرها في القدس القديمة، ناصبة الحواجز العسكرية على الطرقات المؤدية للأقصى، كما احتجزت هويات بعض الوافدين بعد تفتيشهم، ومنعت دخول من هم دون سن الـ55 عامًا، فيما لجأ الشبان لتأدية صلاة الفجر قرب المسجد. 

وكانت ما تسمى بمديرية "جبل الهيكل"، قد أعلنت أن المسجد الأقصى سيفتح أمام اقتحام المستوطنين، اليوم الثلاثاء، بين الساعة 7:00 صباحًا حتى 11:30 ظهرًا بالتوقيت المحلي، وذلك بعد أن شهد المسجد الأقصى في الأيام الماضية اقتحامات وحشية تخللها اعتداء على المصلين المعتكفين بالهروات، وأعقاب البنادق والرصاص المطاطي وقنابل الغاز السام، وإجبارهم على مغادرة ساحاته بالقوة، واعتقال المئات.

ومن المتوقع أن يعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، موقفه النهائي من قضية السماح للمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى خلال أواخر شهر رمضان.

اعتقالات في جنين

وفي جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباحًا، خمسة مواطنين فلسطينيين، خلال اقتحامها المدينة ومخيمها، حيث قالت وكالة "وفا" الفلسطينية إن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت حيي الهدف والجابريات ومحيط مخيم جنين، ونشرت القناصة على أسطح بعض المنازل التي داهمتها.

واقتحمت قوات الاحتلال منزل ماهر تركمان في مخيم جنين، الذي تتهمه بإطلاق النار على حافلة في الأغوار مع نجله الشهيد وابن شقيقه الأسير، واعتقلت نجله أحمد. كما حاصرت قوة خاصة من جيش الاحتلال أحد المنازل بحي الهدف المحاذي لمخيم جنين، وسمع دوي انفجارات في المكان.

واندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال في عدة مناطق، أطلقت خلالها الأعيرة النارية وقنابل الصوت والغاز، ما أدى إلى إصابة أحد الشبان بشظايا في قدمه.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close