الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

موجات الحرّ "تشعل أوروبا".. أكثر من 500 حريق في إيطاليا وحدها

موجات الحرّ "تشعل أوروبا".. أكثر من 500 حريق في إيطاليا وحدها

Changed

النيران تلتهم منطقة كالابريا في إيطاليا (الدفاع المدني الإيطالي – تويتر)
النيران تلتهم منطقة كالابريا في إيطاليا (الدفاع المدني الإيطالي – تويتر)
دخلت إسبانيا والبرتغال موجة حر من المرجح أن تستمر حتى الاثنين المقبل، فيما كافح عناصر الإطفاء في إيطاليا أكثر من 500 حريق.

دخلت إسبانيا والبرتغال موجة حر من المرجح أن تستمر حتى الاثنين المقبل، أقله مع وجود أخطار عالية لاندلاع حرائق في معظم شبه الجزيرة.

تزامنًا، كافح عناصر الإطفاء الإيطاليين، ليل الأربعاء – الخميس، أكثر من 500 حريق في إيطاليا ناتجة عن القيظ.

حرائق إيطاليا

فقد أعلن رجال الإطفاء الإيطاليون، اليوم الخميس، أنهم واجهوا أكثر من 500 حريق خلال الليل مع ورود أنباء عن حالة وفاة، مما رفع إجمالي عدد القتلى المرتبطين بحرائق الغابات إلى أربعة خلال الأسبوع الماضي.

وذكرت وكالات أنباء محلية أنه تم العثور على جثة محترقة لرجل يبلغ من العمر 79 عامًا في منطقة ريجيو كالابريا يوم الأربعاء المنصرم، بينما توفي رجل آخر، يبلغ من العمر 77 عامًا، في نفس المنطقة بعد محاولته حماية قطيعه من النيران.

وتأتي وفاتهما في أعقاب وفاة امرأة تبلغ من العمر 53 عامًا وابن شقيقتها البالغ من العمر 35 عامًا، واللذان كانا أيضًا في ريجيو كالابريا، وتوفيا يوم الجمعة الماضي خلال محاولة إنقاذ بستان الزيتون الخاص بالعائلة.

وجاء في بيان قسم الإطفاء "تم تنفيذ 528 تدخلًا خلال الساعات الـ 12 الماضية من بينها 230 في صقلية حيث الوضع تحت السيطرة حاليًا".

وتجتاح الحرائق إيطاليا، مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل جنوني إّذ ُيعتقد أن هذا البلد سجّل رقمًا قياسيًا أوروبيًا جديداً بلغ 48.8 درجة مئوية في صقلية يوم الأربعاء.

أوروبا "تغلي"

كما شهد جنوب أوروبا موجات حر وحرائق غابات شديدة هذا الصيف، مع تسجيل وفيات أيضًا في اليونان وتركيا، حيث يحذّر الخبراء من أن تغير المناخ يزيد من شدة وتواتر مثل هذه الظواهر الجوية المتطرفة.

ففي إسبانيا، أعلنت وزارة التحوّل البيئي في تغريدة أنها أرسلت "ست آليات جوية لمكافحة الحرائق" في أراغون وريوخا وكاتالونيا، وهي ثلاث مناطق في الشمال الشرقي، وذلك تعزيزًا للوسائل التي تستخدمها الحكومات المحلية. 

وبدا حريق كاتالونيا الأكثر خطورة، خاصة أنّه يؤثر على منطقة غابات محمية تبلغ مساحتها 41 هكتارًا على شواطئ منطقة طركونة.

وفي إسبانيا كما في البرتغال المجاورة، صار خطر اندلاع الحرائق أمرًا مقلقا للغاية فيما يشهد حوض البحر الأبيض المتوسط حرائق واسعة النطاق خصوصًا في اليونان والجزائر، مستمرة منذ أسابيع.

وهذه الاخطار ناتجة عن موجة قيظ قد تصل خلالها درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية على الأقل حتى الاثنين في معظم أنحاء شبه الجزيرة، مع درجات حرارة أعلى بشكل واضح في العديد من المناطق، خصوصا وادي غوادالكبير (جنوب إسبانيا) حيث يمكن أن تصل إلى 45 درجة مئوية.

ووصلت درجات الحرارة الأربعاء إلى 42 درجة مئوية في مقاطعة سيوداد ريال (وسط إسبانيا) وفقا لخدمة الأرصاد الجوية في البلاد.

التغيّر المناخي يبدّل وجه العالم

ويعتبر العلماء أن موجات الحر المتكررة هي نتيجة لا لبس فيها للاحترار المناخي ويعتقدون أنها ستصبح أشد وأطول وأكثر تكرارًا.

وعبر البحر المتوسط، شهدت الجزائر حرائق مستعرة أيضًا، وبدأت الدولة الواقعة في شمال إفريقيا الحداد ثلاثة أيام، اليوم الخميس، بعد أن ارتفع عدد القتلى إلى 69.

وتم تصنيف البحر الأبيض المتوسط على أنه "نقطة ساخنة لتغير المناخ"، مع ارتفاع درجات الحرارة والجفاف الذي يطيل مواسم الحرائق ومضاعفة المناطق المحتملة للحرق، وفقًا لمسودة تقييم للأمم المتحدة اطلعت عليها وكالة "فرانس برس" حصريًا.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close