الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

موسكو تنفي مسؤوليتها.. دول أوروبية تتحدث عن "إبادة جماعية" محتملة في بوتشا

موسكو تنفي مسؤوليتها.. دول أوروبية تتحدث عن "إبادة جماعية" محتملة في بوتشا

Changed

نافذة إخبارية حول اتهام أوكرانيا لروسيا بارتكاب جرائم حرب (الصورة: غيتي)
ندد رئيس الوزراء الإسباني بـ"إبادة جماعية" محتملة في مدينة بوتشا الأوكرانية بعد العثور على عشرات الجثث تعود لمدنيين في شوارعها، فيما طالب نظيره البولندي بتشكيل لجنة تحقيق دولية.

تحدث رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز عن "إبادة جماعية" محتملة في أوكرانيا، بعد العثور على عشرات الجثث في مدينة بوتشا الواقعة شمال غرب كييف، عقب تحريرها من القوات الروسية.

وقال سانشيز أثناء منتدى اقتصادي: "سنقوم بكل ما في وسعنا كي لا يبقى أولئك الذين يرتكبون جرائم الحرب هذه بدون عقاب ويتمكنوا من المثول أمام المحاكم، وفي هذه القضية المحدّدة أمام المحكمة الجنائية الدولية على خلفية حالات مزعومة تشمل جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب، ولمَ لا نقولها أيضًا، إبادة جماعية".

وندّد رئيس الحكومة الإسباني بـ"العدوان غير المبرر" الذي يشنّه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي "جلب من جديد الحرب إلى أبواب الاتحاد الأوروبي".

وأثارت صور عشرات الجثث في مقابر جماعية أو في شوارع في محيط العاصمة كييف في نهاية الأسبوع الماضي، صدمة الدول الغربية.

والأحد، اتّهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روسيا بارتكاب "إبادة جماعية" في بوتشا.

ويُعد سانشيز من بين أول قادة أوروبيين يستخدمون مصطلح "إبادة جماعية"، مع نظيره البولندي ماتيوش مورافيتسكي الذي دعا اليوم الإثنين إلى تشكيل لجنة تحقيق دولية بشأن "الإبادة الجماعية" في أوكرانيا.

 وصرّح مورافيتسكي أمام الصحافة قائلًا: "هذه المجازر الدامية التي ارتكبها الروس، جنود روس، تتطلب أن تُسمّى باسمها. إنها إبادة جماعية، ويجب أن يُحاسبوا عليها"، مضيفًا: "لذلك نقترح تشكيل لجنة دولية للتحقيق في جريمة الإبادة الجماعية هذه".

تأييد فرنسي

إلى ذلك، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الإثنين تأييده فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات جديدة على موسكو قد تشمل النفط والفحم، على خلفية القتلى في بوتشا.

 وقال ماكرون عبر أثير إذاعة "فرانس أنتر": "ما حصل في بوتشا يتطلّب (فرض) حزمة جديدة من عقوبات وتدابير واضحة جدًا"، وتابع: "إذًا سننسّق مع شركائنا الأوروبيين، وخصوصًا ألمانيا "في "الأيام المقبلة"، متحدثًا عن عقوبات فردية وتدابير تطال "الفحم والنفط" الروسيَين. 

نفي روسي

في المقابل، نفى الكرملين بشكل قاطع قتل مدنيين في بوتشا، لافتًا إلى أنه ينبغي التعامل مع المزاعم الأوكرانية في هذا الصدد بارتياب.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين في مؤتمر أجري عن بعد: "الحقائق والتسلسل الزمني للأحداث في بوتشا لا يدعمون الرواية الأوكرانية للأحداث"، وحث القادة الدوليين على عدم التسرع في إصدار الأحكام.

وأشار بيسكوف إلى أن الدبلوماسيين الروس سيواصلون جهودهم من أجل عقد اجتماع لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لمناقشة ما وصفتها موسكو بأنها "استفزازات أوكرانية" في بوتشا، وذلك بالرغم من أن جهودًا سابقة لهم لترتيب مثل هذا الاجتماع قوبلت بالرفض.

بدوره، اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن صور الجثث "مسرحية" وأن "الرواية الأوكرانية الزائفة للأحداث انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي من قبل دول غربية وكييف".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close