Skip to main content

نائب بريطاني يهاجم قائد تشيلسي بسبب المالك الروسي.. ما علاقة العراق؟

الأحد 6 مارس 2022

تسبب موقف قائد نادي تشيلسي الإنكليزي السابق جون تيري، بجدل كبير، عقب رده أمس السبت على نائب عمالي انتقده لنشره صورة الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش.

وأصبحت الرفاهية التي تتمتع بها الأوليغارشية الروسية هدفًا رئيسًا للسلطات الغربية في سعيها لإلحاق ضرر مالي بروسيا بسبب هجومها على أوكرانيا. وتزايدت الضغوط حول معاقبة رجل الأعمال الروسي أبراموفيتش في بريطانيا، باعتباره واحدًا من الأثرياء الروس المقربين من دائرة الرئيس فلاديمير بوتين.

الأفضل

وقّرر أبراموفيتش بيع نادي تشيلسي الإنكليزي لكرة القدم بعد 19 عامًا من شراء النادي اللندني، متعهدًا بالتبرع بأموال من عملية البيع لمساعدة ضحايا الحرب في أوكرانيا.

من جهته، نشر تيري مساعد المدرب الحالي لفريق أستون فيلا، وقائد " البلوز" التاريخي عقب تخلي أبراموفيتش عن تشيلسي، صورة له ودوّن أمامها على حسابه في منصة تويتر: "إنه الأفضل"، ليلاقي بعدها سيلًا من الانتقادات العنيفة.

ويعتبر أبراموفيتش أبرز الرؤساء الذين مروا على تاريخ النادي، حيث أحرز معه لقبي دوري أبطال أوروبا عامي 2012، و2021. وقد كان تيري قائدًا للفريق حين حققا سويًا البطولة القارية عام 2012.

هذا مروع

لكن الأمر لم يرق للنائب العمالي كريس براينت، الذي كان رأس حربة حزب العمال في التصويب على أبراموفيتش داخل مجلس العموم منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي.

واعترض براينت مرارًا على بطء الحكومة البريطانية في تطبيق العقوبات على من لهم صلة وثيقة بالرئيس الروسي، وطالب بمصادرة أموال وأصول أبراموفيتش الجمعة الماضي.

ولم يفوت براينت موقف تيري فعلق ردًا على تغريدة الأخير: "هذا مروع. أعتقد يا جون تيري أنه يجب عليك إزالة المنشور في أسرع وقت ممكن".

العراق

 وجاء رد تيري عنيفًا على النائب العمالي، حيث نشر اللاعب السابق صورة قمصان فريقه الحالي مع شارة لعلم أوكرانيا وعبارة التضامن مع الأوكرانيين، قبل أن يعلق: "إنه النائب نفسه الذي يُزعم جمعه الثروات من نفقات أموال دافعي الضرائب، وهو نفسه الذي صوت لغزو العراق".

وفرضت بريطانيا، الأسبوع الماضي، عقوبات على 3 رجال أعمال و5 مصارف روسية. وأعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون فرض عقوبات على أكثر من 100 فرد وكيان روسي، بما في ذلك الشركات الرئيسية التي تدعم آلة بوتين العسكرية.

وقررت الحكومة البريطانية إغلاق موانئ المملكة المتحدة أمام جميع السفن التي ترفع العلم الروسي وتلك التي يشغلها الروس، ردًا على الهجوم على أوكرانيا، وفق ما أعلن وزير النقل، كما أعلنت أنها ستفرض عقوبات جديدة ضد القطاع المصرفي والمالي في روسيا.

المصادر:
العربي
شارك القصة