الأحد 12 مايو / مايو 2024

أبراموفيتش يستبق العقوبات البريطانية.. نادي تشيلسي معروض للبيع

أبراموفيتش يستبق العقوبات البريطانية.. نادي تشيلسي معروض للبيع

Changed

كلمة الصحافية الأوكرانية عن أبراموفيتش أمام جونسون (الصورة: غيتي)
أصبح نادي تشيلسي على لائحة البيع بعد أن بات مالكه الروسي معرضًا لعقوبات بريطانية محتملة عليه لقربه من بوتين فيما أكد أحد رجال الأعمال السويسريين جهوزيته للشراء.

بات الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش في وضع لا يحسد عليه، مع تزايد الضغوط حول معاقبته في بريطانيا، باعتباره واحدًا من الأثرياء الروس المقربين من دائرة الرئيس فلاديمير بوتين. 

وتسبب مالك نادي تشيلسي الإنكليزي أمس بموقف محرج لرئيس الوزراء بوريس جونسون، بعد أن انتفضت المراسلة الأوكرانية داريا كالينيوك لتعاتبه في مؤتمر صحافي حول وعوده بمساعدة بلادها ضد الهجوم الروسي. 

كالينيوك قالت في معرض مداخلتها المشحونة بالانفعال والدموع: إنه بينما يموت الأطفال في أوكرانيا ينعم أبراموفيتش وأولاده بالأمان في العاصمة البريطانية لندن. 

"البلوز" جاهز للبيع

ويستمر الهجوم الروسي على أوكرانيا، الذي أعلن عنه بوتين في 24 فبراير/ شباط، لليوم السابع على التوالي، مع ترقّب عقد جولة من المفاوضات بين موسكو وكييف اليوم، حسبما أعلنت وكالة "تاس" للأنباء.

وصباح اليوم كشفت صحيفة "تيليغراف" البريطانية أن رجل الأعمال الروسي بات جاهزًا للاستغناء عن ملكية النادي الذي حقق معه دوري أبطال أوروبا العام الماضي، وعام 2012. كما أكدت أن المالك الروسي سيستمع لعروض من 3 أطراف هذا الأسبوع لبيع النادي. 

وبدا واضحًا أن أبراموفيتش يحاول استعجال الأمر، قبل أن تطاله العقوبات البريطانية التي بدأت تسري مفاعيلها على عدد من الأوليغارشيين الروس. 

وكان أبراموفيتش، قد أعلن الأحد الماضي أنه منح مجلس أمناء مؤسسة تشيلسي الخيرية مسؤولية إدارة النادي، وقال الملياردير الذي اشترى النادي اللندني عام 2003: إن المؤسسة "في أفضل وضع لتتولى إدارة مصالح" النادي.

شار جديد

من جانبه، قال قطب الأعمال السويسري هانزيورج فيس لصحيفة "بليك" السويسرية إنه يدرس شراء نادي تشيلسي من الملياردير الروسي.

ونقلت الصحيفة عن فيس قوله في مقابلة نشرت اليوم الأربعاء: "يحاول أبراموفيتش حاليًا بيع جميع العقارات التي يملكها في إنكلترا، لذا هو يرغب بالتخلص سريعاً من النادي. وقد تلقيت مع ثلاثة آخرين عرضًا يوم الثلاثاء لشراء تشيلسي من أبراموفيتش".

وقال فيس إنه سيضطر إلى الانتظار أربعة أو خمسة أيام لمعرفة كيف ستسير الأمور.

وأضاف: "أبراموفيتش يطلب الكثير في الوقت الحالي. كما تعرفون تشيلسي مدين له بملياري جنيه إسترليني. لكن تشيلسي لا يملك أموالًا. وهذا يعني أن أي جهة ترغب في شراء تشيلسي يجب أن تعوض أبراموفيتش".

وأشار إلى أنّ سعر البيع الدقيق لا يزال غير واضح.

وتابع: "أدرس التقدم بعرض مع شركاء لشراء تشيلسي، لكن أولًا يجب أن أتحقق من الشروط العامة بعناية. ما يمكنني قوله بالفعل، رغم ذلك، هو أنني بالتأكيد لن أفعل شيئًا كهذا بمفردي. إذا اشتريت تشيلسي، سيكون مع كونسورتيوم من ستة أو سبعة مستثمرين".

اعتراضات في مجلس العموم 

وتابع النائب العمالي كريس براينت في مجلس العموم هجومه على الثري الروسي، حيث اعترض على بطء الحكومة البريطانية في تطبيق العقوبات على من لهم صلة وثيقة بالرئيس الروسي. 

وبعدما طالب براينت بمصادرة أموال وأصول أبراموفيتش الجمعة الماضي، قال أمس أمام البرلمان: "أعتقد أن أبراموفيتش، يخشى التعرض للعقوبات، وهذا هو السبب في أنه سيبيع منزله غدًا، ويبيع شقة أخرى أيضًا. قلقي هو أننا نأخذ وقتًا طويلاً بشأن هذه الخطوات".

وكانت وزارة الخارجية البريطانية قد أعلنت عن حزمة من الإجراءات في أعقاب العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا، لكنه لم يتم حتى الآن استهداف سوى عدد قليل من الأفراد. 

وجمع أبراموفيتش البالغ من العمر 55 عامًا ثروته من خلال استحواذه على أصول نفطية روسية تمت خصخصتها بعد نهاية الاتحاد السوفييتي، وحين رفضت بريطانيا عام 2018 تجديد تأشيرة الاستثمار له، مع تدهور العلاقات بين المملكة المتحدة وروسيا، استعان الثري الروسي بجواز سفره الإسرائيلي، واستخدمه في تخليص أموره والاستقرار في بريطانيا كمواطن تابع لإسرائيل.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close