الإثنين 10 يونيو / يونيو 2024

نزيف الصحافة في غزة.. 136 شهيدًا بنيران الاحتلال منذ بدء العدوان

نزيف الصحافة في غزة.. 136 شهيدًا بنيران الاحتلال منذ بدء العدوان

Changed

مظاهرة في غزة احتجاجًا على استهداف الصحافيين من قبل الجيش الإسرائيلي
مظاهرة في غزة احتجاجًا على استهداف الصحافيين من قبل الجيش الإسرائيلي - غيتي/ أرشيف
أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة استشهاد 3 صحافيين فلسطينيين في القطاع ما رفع الحصيلة إلى 136 منذ 7 أكتوبر.

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة اليوم السبت، استشهاد 3 صحافيين فلسطينيين في القطاع ما رفع الحصيلة إلى 136 منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقال المكتب في بيان: "ارتفاع عدد الشهداء الصحافيين إلى 136 صحافيًا منذ بدء حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة، وذلك بعد ارتقاء ثلاثة زملاء".

ومنذ 7 أكتوبر 2023، تواصل إسرائيل عدوانها على قطاع غزة، ما أسفر عن عشرات آلاف الشهداء والجرحى، وكارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل في البنى التحتية والممتلكات.

استشهاد 3 صحافيين في غزة

وبحسب بيان المكتب الإعلامي الحكومي، استشهد محمود عماد عيسى، مقدم البرامج الدينية بقناة "القدس اليوم" الفضائية، بقصف إسرائيلي لمنزله حيث ارتقى معه عدد من أفراد عائلته.

والشهيد الثاني هو عبد الرحمن صايمة، المصور الصحافي والمنتج، والذي استشهد بقصف الاحتلال الإسرائيلي لمنزل بمخيم البريج وسط قطاع غزة، وفق البيان.

أما الثالث، بحسب المكتب الإعلامي، فهو الصحافي والمصور الصحفي لعدة وسائل إعلام محمد الريفي، الذي استشهد متأثرًا بإصابته برصاص إسرائيلي الثلاثاء الماضي، عند دوار الكويت جنوب شرق مدينة غزة.

الشهيد محمود عماد عيسى مقدم البرامج الدينية بقناة "القدس اليوم" الفضائية
الشهيد محمود عماد عيسى مقدم البرامج الدينية بقناة "القدس اليوم" الفضائية - وسائل التواصل

والأسبوع الماضي، دعت دولة قطر إلى إجراء تحقيقات سريعة ومستقلة في "الجرائم" الإسرائيلية المرتكبة بحق الصحافيين في قطاع غزة، مشيرة إلى أن القطاع شهد "أكبر خسائر" بين الصحافيين في تاريخ الحروب الحديثة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها عبد الله النعمة، السكرتير الثالث بإدارة حقوق الإنسان في وزارة الخارجية القطرية، حول "حماية الصحافيين" أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في دورته الـ55.

وقال الدبلوماسي القطري حينها: "عدد الشهداء من الصحفيين في غزة بلغ، منذ السابع من أكتوبر أكثر من 130 صحافيًا، بالإضافة إلى إصابة 16 آخرين، واختفاء أربعة، واعتقال 25".

ولفت إلى أن "هذه الأعداد مرشحة للزيادة، ما يجعلها الخسائر الأكبر بالنسبة للصحافيين في تاريخ الحروب الحديثة".

ودعا "النعمة" إلى "إجراء تحقيقات سريعة ومستقلة ونزيهة وفقًا للمعايير الدولية، وضمان عدم إفلات المسؤولين عن هذه الانتهاكات والجرائم".

وفي وقت سابق السبت، أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 32142 شهيدًا و74412 جريحًا منذ 7 أكتوبر الماضي.

وبالتزامن مع اليوم الـ169 للعدوان، قالت الوزارة في تقرير إحصائي يومي: إن "الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 7 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات 72 شهيدًا و114 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية".

وأفادت بأنه "لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close