الجمعة 3 مايو / مايو 2024

نفت الاتهامات الروسية.. واشنطن تحذر من استخدام موسكو سلاحًا بيولوجيًا في أوكرانيا

نفت الاتهامات الروسية.. واشنطن تحذر من استخدام موسكو سلاحًا بيولوجيًا في أوكرانيا

Changed

تقرير لـ"العربي" حول الاتهامات الأوكرانية لموسكو باستهداف مستشفى للأطفال (الصورة: غيتي)
أعلنت الولايات المتحدة أنها تتعاون مع كييف لمنع القوات الروسية من الاستيلاء على مواد تستخدم في بحوث بيولوجية في أوكرانيا.

نفت الولايات المتّحدة، الاتهامات التي وجّهتها إليها روسيا بأنها تدعم برنامجًا لتطوير أسلحة بيولوجية في أوكرانيا، محذّرة من أنّ الهدف من هذه الاتهامات قد يكون التحضير لاستخدام الكرملين مثل هكذا أسلحة في الهجوم على أوكرانيا.

والإثنين، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها حصلت على دليل موثق على تعاون أوكرانيا والولايات المتحدة لتطوير أسلحة بيولوجية، وأن الولايات المتحدة تموّل المختبرات البيولوجية في أوكرانيا بمبلغ يتجاوز 200 مليون دولار.

وطلبت روسيا من الولايات المتحدة أن تفسّر للعالم سبب دعمها لما تصفه بأنه "برنامج بيولوجي عسكري" في أوكرانيا، يشمل مسببات لأمراض فتّاكة بما في ذلك الطاعون والجمرة الخبيثة.

بدورها، طالبت وزارة الخارجية الصينية الثلاثاء، الولايات المتحدة بتقديم تفسير لأنشطتها البيولوجية لأغراض عسكرية في داخل البلاد وخارجها، بما في ذلك أوكرانيا.

نفي أميركي

لكن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس قال في بيان: إنّ "الكرملين ينشر عن عمد أكاذيب صريحة مفادها بأن الولايات المتحدة وأوكرانيا تقومان بأنشطة أسلحة كيميائية وبيولوجية في أوكرانيا".

وأكد أن الولايات المتحدة "لا تمتلك أو تدير أية مختبرات كيميائية أو بيولوجية في أوكرانيا. وأنها تمتثل بالكامل لالتزاماتها بموجب اتفاقية الأسلحة الكيميائية والبيولوجية ولا تطور أو تمتلك مثل هذه الأسلحة في أي مكان".

وأضاف أن "روسيا تختلق ذرائع كاذبة في محاولة لتبرير أفعالها المروّعة في أوكرانيا".

واتهم برايس روسيا بأنها "هي التي لديها برامج أسلحة كيميائية وبيولوجية نشطة وبانتهاك اتفاقية الأسلحة الكيميائية والبيولوجية".

وقال برايس: إنّ "هذه المعلومات الروسية المضلّلة محض هراء"، مضيفًا أن موسكو لديها "سجل حافل في اتهام الغرب بنفس الجرائم التي ترتكبها روسيا نفسها".

بدورها، غرّدت المتحدّثة باسم البيت الأبيض جين ساكي على تويتر، قائلة: إن الاتهامات الروسية "منافية للعقل"، مشيرة إلى "أننا رأينا أيضًا مسؤولين صينيين يرددون نظريات المؤامرة هذه".

وأضافت: "أما وقد ادّعت روسيا هذه الادعاءات الكاذبة... فينبغي علينا جميعًا أن نتنبّه إلى احتمال أن تستخدم روسيا أسلحة كيميائية أو بيولوجية في أوكرانيا، أو أن تستخدمها تحت راية كاذبة"، أي أن تصوّر الأمر على أنها ليست هي من استخدم هذه الأسلحة.

واتهمت روسيا الولايات المتحدة وأوكرانيا بمحاولة تدمير عينات من "الطاعون والجمرة الخبيثة والتولاريميا والكوليرا والأمراض الفتّاكة الأخرى" في 24 فبراير/ شباط عند بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا، مضيفة أن "كل ما هو ضروري للمضي قدمًا في البرنامج العسكري البيولوجي قد أُخرج بالفعل من أوكرانيا".

والثلاثاء، أعلنت الولايات المتحدة أنها تتعاون مع كييف لمنع القوات الروسية من الاستيلاء على مواد تستخدم في بحوث بيولوجية في البلاد.

وحذّرت نائبة وزير الخارجية الأميركي للشؤون السياسية فيكتوريا نولاند، خلال جلسة استماع في الكونغرس الثلاثاء، من وقوع بعض "مراكز الأبحاث البيولوجية" في أوكرانيا في قبضة القوات الروسية.

وردًا على سؤال عن وجود أسلحة كيميائية أو بيولوجية في أوكرانيا، قالت نولاند: "تتوفر لدى أوكرانيا منشآت خاصة بالأبحاث البيولوجية، ونحن قلقون من سيطرة القوات الروسية عليها".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close