الإثنين 6 مايو / مايو 2024

نفوق 3 في حديقة أميركية.. كورونا يفتك بفهود الثلج المهددة بالانقراض

نفوق 3 في حديقة أميركية.. كورونا يفتك بفهود الثلج المهددة بالانقراض

Changed

يوجد حول العالم أقل من 2500 فهد ثلجي قادر على التكاثر (غيتي)
يوجد حول العالم أقل من 2500 فهد ثلجي قادر على التكاثر (غيتي)
أعلنت حديقة حيوانات أميركية عن نفوق 3 فهود ثلجية بسبب فيروس كورونا وتعافي 2 من تلك الحيوانات المهددة بالانقراض.

نفقت ثلاثة فهود ثلجية في حديقة حيوانات تابعة لولاية نبراسكا متوسط غربي الولايات المتحدة بسبب مضاعفات إصابتها بفيروس كورونا.

و أعلنت حديقة حيوان "لينكولن للأطفال" أن نمرين من جزيرة سومطرة الإندونيسية، واسمهما أكسل وكومار، أصيبا بالفيروس، لكنهم تعافيا بحسب صحيفة الغارديان البريطانية.

وقال بيان صادر عن الحديقة : "فهودنا، راني، إيفرست، وماكالو، كانت محبوبة من قبل مجتمعنا بأكمله داخل وخارج حديقة الحيوانات". وأضاف البيان: "هذه الخسارة مفجعة حقًا".

وأصرت إدارة حديقة الحيوان على مواصلة اتخاذ كل احتياطات لمنع انتشار الفيروس إلى البشر والحيوانات. وكانت الحديقة قد كشفت لأول مرة أن الاختبارات أثبتت إصابة الفهود بالفيروس في 13 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بعد أن لاحظ الموظفون بأن أعراض المرض أصابت الحيوانات، كما ذكرت شبكة سي بي إس نيوز.

وقد عالج الطاقم الطبي البيطري تلك الحيوانات بالستيرويدات، والمضادات الحيوية لمنع المزيد من العدوى.

مهددة بالانقراض

وهذا النوع الضخم من السنوريات غير الإعتيادية، عادة ما يستوطن السلاسل الجبليّة الممتدة عبر آسيا الوسطى والجنوبية، وقد أُدرج سابقًا باعتباره جنسًا مهددًا بالانقراض بدرجة وسطى، من قبل الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة، بعد أن أظهرت الأبحاث، أن العدد المتبقي منها حول العالم بات يتراوح بين 4080، و6590 سنوّرًا، ومنها أقل من 2500 فقط قادرة على التكاثر والإنجاب.

ولم تظهر أي علامات للعدوى على الحيوانات الباقية في الحديقة، ولم يحدد الموظفون بعد سبب العدوى الأولية. لكن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية تؤكد أن انتشار الفيروس بين البشر والحيوانات لا يزال منخفضًا، رغم تسجيل بعض الحالات.

مجزرة "المنك"

وأشارت فوكس نيوز إلى أن واحدة من أكثر المشاكل تكرارًا هي نقل عدوى الفيروس إلى حيوان المنك، الأمر الذي أدى سابقًا إلى التخلص من حوالي مليون منك في إسبانيا وهولندا، بينما اكتشفت مزارع المنك الأميركية بعض الحالات.

وقد قامت شركة الأدوية الحيوانية بتطوير لقاح للحيوانات، وقد تم استخدامه لحماية الحيوانات الرئيسة في الحدائق المنتشرة داخل الولايات المتحدة الأميركية.

المصادر:
صحافة أجنبية

شارك القصة

تابع القراءة
Close