الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

"هجوم نوعي غير مسبوق" .. حزب الله يشيد بـالرد الإيراني على إسرائيل

"هجوم نوعي غير مسبوق" .. حزب الله يشيد بـالرد الإيراني على إسرائيل

Changed

حزب الله والهجمات الإيرانية
قال حزب الله إنّ إيران مارست حقها الطبيعي والقانوني بالرغم من التهديد والتهويل والضغوط- غيتي
أكد حزب الله اللبناني أن طهران نفذت "وعدها الصادق" بشجاعة منقطعة النظير حين هاجمت أهدافًا إسرائيلية.

بارك حزب الله اللبناني، اليوم الأحد، "الهجوم النوعي وغير المسبوق" الذي نفذته إيران ضد أهداف عسكرية إسرائيلية، مشيدًا بـ"الرد الحازم" على استهداف القنصلية الإيرانية في دمشق.

وقال الحزب في بيان، إنّ إيران "مارست حقها الطبيعي والقانوني بالرغم من التهديد والتهويل والضغوط، ونفذت وعدها الصادق بشجاعة منقطعة النظير وحكمة كبيرة متعالية وتقدير رفيع للموقف على مستوى المنطقة برمتها بل وعلى مستوى العالم"، حسب البيان.

وأضاف البيان: "لقد حققت العملية أهدافها العسكرية المحددة بدقة على الرغم من مشاركة الولايات المتحدة وحلفائها ‏الدوليين وأدواتها الإقليميين في رد الهجوم الصاعق".

وتابع: "غير أن الأهداف السياسية والإستراتيجية بعيدة ‏المدى لهذا التطور الكبير ستظهر تباعًا ومع الوقت وسوف تؤسس لمرحلة جديدة على مستوى القضية ‏الفلسطينية برمتها وعلى مستوى الصراع التاريخي مع هذا العدو في طريق الانتصار الحتمي لأمتنا ‏العربية والإسلامية وللشعب الفلسطيني المقاوم والمظلوم"، وفقًا لبيان حزب الله.

"إجراءات دفاعية سارية"

وفي سياق متصل، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأحد، أن "إجراءات دفاعية" أعلنها السبت ستظل سارية حتى مساء الإثنين، على خلفية رد انتقامي إيراني.

وكشف متحدث الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري، عبر منصة "إكس"، "بعد تقييم الوضع الأمني، تبقى الإجراءات الدفاعية لقيادة الجبهة الداخلية دون تغيير وسارية حتى الإثنين عند الساعة 23:00 مساء (ت.غ+3)".

والسبت، أعلن الجيش حظر الفعاليات التربوية وفرض قيود على التجمعات في البلاد، قبيل هجوم بصواريخ وطائرات بدون طيار شنته إيران على إسرائيل في وقت متأخر السبت.

وفجر الأحد، اجتمع المجلس الوزاري السياسي الأمني الموسع (الكابينت)، وأعقبه اجتماع لمجلس الحرب في مخبأ تحت الأرض بوزارة الدفاع في مدينة تل أبيب (وسط)، حسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.

وقد فوض "الكابينت" كلًا من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الأمن يوآف غالانت والوزير بمجلس الحرب بيني غانتس لتحديد كيفية الرد الإسرائيلي على الهجوم الانتقامي الإيراني.

وأطلقت إيران، مساء السبت، نحو 350 صاروخًا وطائرة بدون طيار تجاه إسرائيل، وأعلنت هذه الأخيرة اعتراض 99 بالمئة منها، حسب زعمها.

وهذا الهجوم هو الأول الذي تشنه إيران من أراضيها على إسرائيل، وليس عبر حلفاء.

وجاء الهجوم انتقامًا من تعرض القسم القنصلي في السفارة الإيرانية بدمشق مطلع أبريل/ نيسان الجاري، لهجوم صاروخي قالت طهران إنه إسرائيلي، وأسفر عن مقتل 7 من عناصر الحرس الثوري الإيراني، بينهم الجنرال البارز محمد رضا زاهدي.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close