الخميس 9 مايو / مايو 2024

هددت الشركة بعقوبات مالية.. إيطاليا تحظر "تشات جي بي تي"

هددت الشركة بعقوبات مالية.. إيطاليا تحظر "تشات جي بي تي"

Changed

إضاءة سابقة في برنامج "صباح جديد" على ماهية تطبيق "تشات جي بي تي" والأسباب التي تدفع بعض الدول للتخوف منه (الصورة: غيتي)
انتقدت إيطاليا عدم وجود أي أداة للتحقق من عمر المستخدمين ما يعرّض القاصرين إلى إجابات قد لا تكون ملائمة لهم.

حظرت السلطات الإيطالية الجمعة روبوت المحادثة "تشات جي بي تي"، معللة قرارها بعدم احترام البرنامج التشريعات المتعلقة بالبيانات الشخصية، وبعدم وجود نظام للتحقق من عمر المستخدمين القصّر.

وكشفت الهيئة الوطنية الإيطالية لحماية البيانات الشخصية في بيان أن هذا القرار الذي يُعمَل به فورًا يؤدي إلى "تقييد موقت لقدرة المستخدمين الإيطاليين على معالجة بيانات" شركة "أوبن ايه آي" التي ابتكرت "تشات جي بي تي".

وأبهرت المنصّة التي أُطلقت في نوفمبر/ تشرين الثاني، المستخدمين بقدرتها على الإجابة بوضوح ودقّة على أسئلة صعبة، لا سيّما كتابة أغان أو شيفرات برمجية، وحتى النجاح في امتحانات.

ويمكن أيضًا استخدام "تشات جي بي تي" لكتابة رموز معلوماتية من دون الحاجة إلى امتلاك معرفة تقنية.

"خرق بيانات"

وأوضحت الهيئة الإيطالية إلى أن "تشات جي بي تي" تعرّض في 20 مارس/ آذار "لفقدان بيانات (خرق بيانات) متعلقة بمحادثات المستخدمين والمعلومات المتعلقة بمدفوعات المشتركين في الخدمة المدفوعة".

وأخذت الهيئة على "تشات جي بي تي" عدم وجود مذكرة معلومات للمستخدمين الذين تجمع "أوبن إيه آي" بياناتهم، والأهم عدم وجود أساس قانوني يبرر الجمع الجماعي للبيانات الشخصية وتخزينها لغرض "تدريب" خوارزميات تشغيل المنصة".

وأخذت الهيئة الإيطالية كذلك على روبوت المحادثة المخصص مبدئيًا لمن تزيد أعمارهم عن 13 عامًا "عدم وجود أي أداة للتحقق من عمر المستخدمين، ما يعرّض القاصرين إلى إجابات قد لا تكون ملائمة على الإطلاق لمستوى نموهم".

وطلبت الهيئة من "أوبن إيه آي" إبلاغها "في غضون 20 يومًا  باتخاذ إجراءات لمعالجة هذا الوضع، "تحت طائلة عقوبة تصل إلى 20 مليون يورو أو ما يصل إلى 4% من حجم المبيعات العالمية السنوية".

ويأتي هذا الإعلان بعد أيام من تحذير وكالة الشرطة الأوروبية "يوروبول" الإثنين من خطر استغلال المجرمين منصة "تشات جي بي تي" للذكاء الاصطناعي لممارسة عمليات احتيال أو ارتكاب جرائم سيبرانية.

ووقّع إيلون ماسك ومئات الخبراء العالميين الأربعاء عريضة دعوا فيها إلى وقف لستة أشهر تطوير برامج للذكاء الاصطناعي أقوى من "تشات جي بي تي 4" الذي أطلقته شركة "أوبن إيه آي" في منتصف مارس، مشيرين إلى ما تحمله هذه البرامج من "مخاطر كبيرة على البشرية".

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close