الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

أكثر إبداعًا وأداء مشابه للبشر.. الكشف عن نسخة جديدة من "تشات جي بي تي"

أكثر إبداعًا وأداء مشابه للبشر.. الكشف عن نسخة جديدة من "تشات جي بي تي"

Changed

سلط برنامج "صباح جديد" الضوء على الإصدار الجديد من "تشات جي بي تي" (الصورة: تويتر)
تثير خوارزمية "ChatGPT" الكثير من الحماسة والجدل أيضًا، لأن الوصول إليها مجاني ويستخدمها الملايين حول العالم.

كشفت شركة "أوبن إي آي" (OpenAI) المالكة لتطبيق "تشات جي بي تي" (ChatGPT)، أمس الثلاثاء، عن نسخة "GPT-4" الجديدة من تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدية التي تعمل على تشغيل روبوت الدردشة الشهير.

وقالت الشركة في بيان، إن نسخة "GPT-4" هي "نموذج رائع للوسائط المتعددة أقل مهارة من البشر في العديد من سيناريوهات الحياة الواقعية، ولكنها جيدة مثل البشر في أداء العديد من المهام المهنية والأكاديمية".

وأضافت أنه يمكنه "على سبيل المثال، اجتياز الامتحان ليصبح محاميًا بدرجة جيدة مثل أعلى 10% من الناجحين، بينما كانت النسخة السابقة "GPT 3.5" في مستوى أدنى 10%".

وبينما يمكن أن تظهر النسختان متشابهتين في المحادثات غير الرسمية، فإن الاختلافات تظهر عندما يصل الأمر للمحادثات المعقّدة، حيث تقول الشركة إن "جي بي تي-4" أكثر موثوقية وإبداعًا، وقادر على التعامل مع تعليمات أكثر دقة.

وتثير خوارزمية "ChatGPT" الكثير من الحماسة والجدل أيضًا، لأن الوصول إليها مجاني ويستخدمها الملايين حول العالم لكتابة مقالات أو سطور من الشيفرة البرمجية أو الإعلانات، أو حتى ببساطة لاختبار قدراتهم.

وأكدت نور نعيم، الأكاديمية المتخصّصة في الذكاء الاصطناعي، أن "تشات جي بي تي 4"  هو "قفزة نوعية في عصر الذكاء الاصطناعي، تعتمد على توليد اللغات مبنية على خوارزميات تشمل كميات هائلة من البيانات، وتحويلها إلى جمل ومقالات وصور ومقاطع فيديو وحتى موسيقى".

وأضافت نعيم، في حديث إلى "العربي"، من لوسيل، أن "تشات جي بي تي 4" يتميّز بدقة عالية في الإجابات والأداء، ومتعدد الوسائط حيث لا يتعامل فقط مع النصوص بل أيضًا مع الصور.

ما هي مميزات "تشاي جي بي تي 4"؟

وذكرت الشركة أن "تشات جي بي تي 4" يوفّر مميزات جديدة للمستخدمين منها:

  •  معالجة النص والصور كذلك، علمًا أنه حاليًا يولد النصوص فقط.
  • متعدد الوسائط، ما يعني أن الصور بالإضافة إلى الرسائل النصية يمكن أن تحفز خوارزمياته على إنشاء محتوى جديد.
  • قادر على فهم الأسئلة الصعبة، مع توفير ردود أكثر دقة، وذلك بفضل المعرفة العامة الأوسع والقدرات الأوسع في فهم الأسئلة.
  • يمكنه إنشاء وتحرير النصوص التي يطلبها المستخدمون سواء في الكتابة الإبداعية أو التقنية، مثل تأليف الأغاني، أو كتابة السيناريو، أو تعلم أسلوب كتابة المستخدم، وكتابة نصوص بالأسلوب نفسه.
  • تقل احتمالية رده على الأسئلة غير المسموح بها بنسبة 82% مقارنة مع "تشات جي بي تي"، كما أنه قادر على توفير ردود واقعية أكثر بنسبة 40% مقارنة مع "GPT-3.5".
  • يمكنه فهم محتوى الصورة وفهمها وتحليلها وكتابة تسميات توضيحية لها، فعلى سبيل المثال، يمكن التقاط صورة لمكونات مثل الدقيق والبيض والزبدة وطلب وصفات طعام من الإصدار الجديد تعتمد على هذه المكونات.
  • معالجة أكثر من 25 ألف كلمة، ما يسمح بإنشاء محتوى أطول وبمحادثات أكثر ثراء، مع إمكانية البحث داخل المستندات وتحليلها وتلخيصها، بحيث يمكن على سبيل المثال طلب تحويل مستند طويل إلى عرض تقديمي وغيرها.

وبينما ستكون ميزة إدخال النص متاحة لمشتركي "شات جي بي تي بلس" (ChatGPT Plus) ومطوّري التطبيقات، فإن ميزة إدخال الصور ستظل مقتصرة على الأبحاث وفرق التدريب في الوقت الحالي.

وقالت الشركة إن "جي.بي.تي 4" يفتقد بشكل عام لمعرفة الأحداث التي تسبق الكثير من البيانات المزود بها بعد سبتمبر/ أيلول 2021، كما أنه لا يتعلم من خبراته.

والإصدار الجديد متوفر الآن لمستخدمي الإصدار المدفوع من "شات جي بي تي بلس"، والذي يكلف المشتركين 20 دولارًا شهريًا.

كما قالت "مايكروسوفت" إنها حدثت تجربة البحث الجديدة في "بينغ" (Bing Chat)، بحيث تدعم "جي بي تي 4"، مع تخصيص مميزاته لتناسب البحث عبر الإنترنت.

كما يتوفر الإصدار الجديد للمطوّرين من خلال واجهة برمجة التطبيقات "API".

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close