الخميس 2 مايو / مايو 2024

هذا العام.. إيلون ماسك "واثق" من وصول مركبته الفضائية إلى مدار الأرض

هذا العام.. إيلون ماسك "واثق" من وصول مركبته الفضائية إلى مدار الأرض

Changed

تقرير في مايو 2021 حول نجاح مهمة إعادة 4 رواد فضاء إلى الأرض في مركبة تابعة لـ "سبيس إكس" (الصورة: غيتي)
رغم وجود بعض العراقيل الفنية، أبدى إيلون ماسك ثقته الكبيرة في قدرة مركبته الفضائية "سبيس إكس ستارشيب" على الوصول إلى مدار الأرض هذا العام.

أعرب المليادرير المؤسس والرئيس التنفيذي لـ"سبيس إكس" إيلون ماسك أمس الخميس، عن ثقته الكبيرة في وصول مركبته الفضائية الجديدة "سبيس إكس ستارشيب" المخصصة لرحلات إلى القمر وكوكب المريخ، إلى مدار الأرض للمرة الأولى هذا العام، رغم وجود مجموعة عوائق فنية وتنظيمية لم يتسنَّ التغلب عليها بعد.

وكان ماسك يتحدث إلى حشد من ممثلي وسائل الإعلام وأنصاره في منشأة ستاربيس، التابعة لشركته في بوكا تشيكا بولاية تكساس، إذ كان يقدم عرضًا توضيحيًا شمل وسائل تكنولوجية فائقة ومقاطع مصورة على شاشات كبيرة وجلسة للأسئلة والأجوبة.

ويأتي ذلك بعد مرور تسعة أشهر على تحقيق المشروع الفضائي الخاص الذي مقره كاليفورنيا، لأول إطلاق وهبوط ناجح لنموذج أولي من الصاروخ "ستارشيب" خلال رحلة تجريبية بعد أربع محاولات هبوط سابقة انتهت بانفجارات.

وقبلها بأيام، عاد أربعة رواد من محطة الفضاء الدولية بنجاح إلى الأرض في مركبة تابعة لشركة "سبيس إكس" بعدما أمضوا في الفضاء أكثر من 160 يومًا.

مشاكل واجهت "سبيس إكس"

وأقر ماسك بالصعاب التي واجهتها "سبيس إكس" خلال تطويرها لمحركات "رابتور 2" لصاروخها سوبر هيفي، وهو معزز إطلاق من الجيل الأحدث قابل لإعادة الاستخدام مخصص لحمل ستارشيب إلى المدار.

وأشار إلى وجود مشاكل في الانصهار داخل غرف الدفع بالمحركات بسبب الحرارة الشديدة، لكنه قال: "اقتربنا للغاية من إيجاد حل لذلك"، متوقعًا زيادة إنتاج المحركات إلى سبعة أو ثمانية أسبوعيًا بحلول الشهر المقبل، وإنتاج مركبة "ستارشيب" جديدة شهريًا بحلول نهاية العام.

وقال ماسك الذي يرأس أيضًا شركة "تسلا" لصناعة السيارات الكهربائية: "أشعر في هذه المرحلة بثقة كبيرة في أننا سنصل إلى المدار بستارشيب هذا العام".

ويمثل هذا الإطار الزمني إنجازًا طموحًا، حتى بالنسبة إلى رحلة تجريبية مدارية غير مأهولة تجمع بين "سوبر هيفي" و"ستارشيب"، وهي الخطوة المقبلة من الصاروخ "فالكون 9" الذي تعتمد عليه" سبيس إكس" حاليًا، والذي قال ماسك إنه أتم 144 عملية إطلاق ناجحة و106 عمليات هبوط أثناء العودة.

وتستهدف "سبيس إكس" إطلاق أول رحلة خاصة للقمر في العالم عام 2023 بحسب ما تقول، حيث ستحمل "ستارشيب" رائد الأعمال الياباني يوساكو مايزاوا و12 فنانًا وتدور حول القمر وتعود إلى الأرض.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close