الثلاثاء 18 يونيو / يونيو 2024

هل أحرق أميركيون سياراتهم دعمًا لغزة؟

هل أحرق أميركيون سياراتهم دعمًا لغزة؟

Changed

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو زعم ناشروه أنّه يصوّر حرق متظاهرين أميركيين سياراتهم وأموالهم دعمًا لغزة
انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو زعم ناشروه أنّه يصوّر حرق متظاهرين أميركيين سياراتهم وأموالهم دعمًا لغزة - غيتي/ صورة تعبيرية
يظهر في الفيديو أشخاص يسكبون مواد سريعة الاشتعال على سيارة قبل أن يحرقوها، بينما ذكرت التعليقات المرافقة أنّ الفيديو يُصوّر أميركيين يحرقون أموالهم دعمًا لغزة.

تجمّع آلاف المتظاهرين قرب البيت الأبيض في واشنطن السبت، للتعبير عن غضبهم من الرئيس جو بايدن وسياساته التي وصفوها بأنّها شديدة اللّين تجاه الحرب الإسرائيلية الدامية على غزة.

ويتعرّض الرئيس الأميركي لانتقادات شديدة في الولايات المتحدة، حيث يرى قسم من الأميركيين أنّه لا يفعل ما يكفي للتأثير على الحكومة الإسرائيلية والطريقة التي تُنفّذ بها حملتها العسكرية في غزة.

وفي هذا السياق، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو زعم ناشروه أنّه يصوّر حرق متظاهرين أميركيين سياراتهم وأموالهم دعمًا لغزة.

أخبار كاذبة

ويظهر في الفيديو أشخاص يسكبون مواد سريعة الاشتعال على سيارة قبل أن يحرقوها. وذكرت التعليقات المرافقة أنّ الفيديو يُصوّر أميركيين يحرقون أموالهم دعمًا لغزة ورفح.

وحصد هذا الفيديو آلاف المشاركات على "فيسبوك"، في وقت تشهد دول عدة في أنحاء العالم كالولايات المتحدة وجامعاتها وفرنسا ولندن ولبنان والعراق تظاهرات مؤيدة للفلسطينيين ومطالبة بوقف إطلاق النار في غزة.

أعمال شغب في لوس أنجلس

إلا أنّ وكالة فرانس برس وجدت أنّ الفيديو مضلّل، ويعود لأعمال شغب في لوس أنجلس قبل أشهر.

كما أنّ البحث باستخدام الوسم الظاهر على الفيديو "@takeovertorta"، يرشد إلى صفحة على إنستغرام تحمل الاسم نفسه، نشرت الفيديو المتداول في التاسع من مارس/ آذار الماضي.

يُصّور الفيديو الأصلي أعمال شغب في لوس أنجلس
يُصّور الفيديو الأصلي أعمال شغب في لوس أنجلس- وسائل إعلام أميركية

ويُعرّف الحساب عن نفسه بأنّه شركة أميركية تُعنى بإدارة النفايات ومقرّها كومبتون، وهي إحدى مدن مقاطعة لوس أنجلس في ولاية كاليفورنيا.

إلى ذلك، أرشد التعمّق بالبحث إلى مواقع وسائل إعلام أميركية عدة نشرت الفيديو آنذاك، مشيرة إلى أنّه يُصّور أعمال شغب في لوس أنجلس.

ووفقًا لوسائل إعلام أميركية، أصبحت لوس أنجلوس خلال السنوات الماضية مسرحًا للاستيلاء غير القانوني على الشوارع، حيث يتجمّع حشد كبير من الناس ليلًا بعد دعوات على مواقع التواصل ويقومون بعروض خطيرة بسياراتهم وسط الشارع.

وفي بعض الأحيان، تتضمّن هذه العمليات أعمال شغب وإطلاق نار وإلقاء حجارة باتجاه عناصر الشرطة.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close