الجمعة 24 مايو / مايو 2024

هل قال جنرال أميركي إن الحوثيين سيغيرون وجه المنطقة؟

هل قال جنرال أميركي إن الحوثيين سيغيرون وجه المنطقة؟

Changed

يزعم منشور متداول أن قائد القوات الجوية الأميركية بالشرق الأوسط "أليكسوس غرينكويتش" قال إن الحوثيين لا يستجيبون للرد الإيراني- إكس
يزعم منشور متداول أن قائد القوات الجوية الأميركية بالشرق الأوسط "أليكسوس غرينكويتش" قال إن الحوثيين لا يستجيبون للإيرانيين- إكس
نشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تصريحًا منسوبًا لقائد القوات الجوية الأميركية في الشرق الأوسط حول الحوثيين، فما صحته؟

نشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تصريحًا زائفًا لقائد القوات الجوية الأميركية في الشرق الأوسط. 

ويقول الجنرال، بحسب التصريح المتداول: "الحوثيون أكثر استقلالية وأكثر صعوبة حتى بالنسبة لإيران، وهم لا يستجيبون للاتجاه الإيراني، الحوثيون سيغيرون وجه المنطقة، الحوثيون فيهم قيادة سياسية وعسكرية واقتصادية غير عادية انهم معجزة العصر".

تصريح زائف

لكن نص التصريح زائف، ولم يجد "العربي" أي كلام مشابه له على لسان أي مسؤول أميركي على الإطلاق. 

كما لم تنشره أي جهة رسمية أو وسيلة إعلامية موثوقة أو حتى غير موثوقة. 

استنفاد مخزون الحوثيين من الأسلحة

وعثر "العربي" بعد البحث والتدقيق على تصريح بالفعل للجنرال "أليكسوس غرينكويتش" ولكنّه مغاير تمامًا للمنشور المتداول، حيث زعم الجنرال الأميركي أن حركة "أنصار الله الحوثيين" بصدد استنفاد مخزونها من الأسلحة بالتزامن مع تباطئ وتيرة هجماتها قليلاً، وأن الضربات الأميركية أثرت على وتيرة عملياتهم معترفًا بتأثير هجماتهم على الشحن البحري. 

وأضاف أنه من الصعب معرفة حجم تناقص الأسلحة لديهم بسبب الضربات الأميركية لأن المسؤولين لم يكن لديهم تقييم استخباراتي قبل بدء الهجوم لافتًا إلى عامل مهم وهو الإمداد الإيراني المتجدد.

وتضامنًا مع قطاع غزة التي يواجه حربًا إسرائيلية مدمرة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحرين الأحمر والعربي.

ثم أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأميركية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية مع اتخاذ التوتر منحى تصعيديًا في يناير/ كانون الثاني الماضي في أعقاب تدخل واشنطن ولندن عبر تحالف يشن ضربات على مواقع للحوثيين في اليمن.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close