Skip to main content

هل يعلَن عن تشكيل الحكومة اللبنانية اليوم؟

الجمعة 10 سبتمبر 2021
كشف مصدر مسؤول أن ميقاتي اجتمع مع عون مقدمًا تشكيلة حكومية واعدة

يلتقي رئيس الحكومة المكلف تشكيل الحكومة نجيب ميقاتي الجمعة رئيس الجمهورية ميشال عون، وفق ما أعلنت الرئاسة اللبنانية، في خطوة قال ميقاتي: إن هدفها إعلان ولادة حكومة طال انتظارها، بحسب تصريحات نقلها موقع إخباري مقرب منه.

وأورد موقع "لبنان 24" الإلكتروني المقرّب من ميقاتي أن الأخير "أجرى اتصالًا برئيس الجمهورية ميشال عون وطلب منه موعداً لزيارته وتقديم تشكيلته الحكومية بصيغتها النهائية".

ونقل الموقع عن ميقاتي "تأكيده" أن "الحكومة ستعلن بعد ظهر اليوم" الجمعة.

وأفاد حساب رئاسة الجمهورية على تويتر عن "لقاء مرتقب" بين الرجلين، في خطوة تسبق عادة إصدار مراسيم تشكيل الحكومة، التي ينتظر اللبنانيون ولادتها منذ أكثر من عام، في خضم انهيار اقتصادي غير مسبوق صنّفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ العام 1850.

وخلال الأسابيع الماضية، سبقت أجواء ايجابية لقاءات عدة جمعت الرجلين، قبل أن تحول عقبات برزت في اللحظات الأخيرة دون تشكيل الحكومة.

وفي وقت سابق الجمعة، قال إيلي الفرزلي نائب رئيس البرلمان في تصريح لإذاعة "صوت كل لبنان": إن مسار تشكيل الحكومة الجديدة باتت تغلفه "أجواء إيجابية".

وفي 26 يوليو/ تموز الماضي، كلف عون، ميقاتي بتشكيل حكومة جديدة، بعد اعتذار كل من سعد الحريري ومصطفى أديب عن عدم إكمال المهمة، جراء خلافات بين القوى السياسية.

ولفّ الغموض ملف الحكومة اللبنانية حتى الأمس القريب، بعدما تساوت حظوظ التأليف مع حظوظ الفشل، حيث علقت عملية التأليف بين شروط عون وفريقه السياسي ورفض ميقاتي حصول الرئيس على ثلث عدد الحقائب الوزارية.

وحالت الخلافات السياسية دون تشكيل حكومة جديدة تضع حدًا للأزمة الاقتصادية الخانقة التي يعاني منها لبنان منذ نحو عامين، ولتخلف حكومة تصريف الأعمال الراهنة التي استقالت عقب انفجار مرفأ بيروت في 4 أغسطس/ آب 2020.

المصادر:
العربي، وكالات
شارك القصة