Skip to main content

"قطعت شوطًا كبيرًا".. الرئيس اللبناني يأمل أن ترى الحكومة النور هذا الأسبوع

الأربعاء 1 سبتمبر 2021
عون خلال لقائه الوفد الأميركي في القصر الرئاسي

أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الأربعاء أن عملية تشكيل الحكومة الجديدة قطعت شوطًا كبيرًا، معربًا عن أمله في أن ترى الحكومة النور خلال الأسبوع الحالي.

تصريحات عون جاءت خلال لقائه وفدًا من مجلس الشيوخ الأميركي برئاسة رئيس اللجنة الفرعية لشؤون الشرق الأوسط السيناتور كريس مورفي.

وأوضح بيان للرئاسة أن عون أبلغ الوفد الأميركي بأن عملية تشكيل الحكومة الجديدة قطعت شوطًا كبيرًا وأن كثيرًا من العقبات قد ذللت.

وفي سياق آخر شدد عون للوفد الأميركي على أن تحقيق السلام العادل والشامل في الشرق الأوسط سينعكس إيجابًا على لبنان، الذي يلتزم تنفيذ القرارات الدولية ولاسيما القرار 1701.

من جهته جدد الوفد الأميركي التزام بلاده الوقوف إلى جانب اللبنانيين عمومًا ودعم الجيش خصوصًا.

وبدأ وفد من مجلس الشيوخ الأمريكي اليوم الأربعاء، زيارة غير محدودة المدة إلى لبنان، وإلى جانب مورفي يضم الوفد السيناتور ريتشارد بلومنتال والسيناتور كريس فان هولن والسيناتور جون أوسوف، وعددًا من مستشاريهم.

مسار الحكومة المتعسّر

وأكد عون أن من أبرز المهمات المطلوبة من الحكومة المقبلة إجراء إصلاحات وإطلاق عملية النهوض الاقتصادي.

كما أكد أن الانتخابات النيابية ستجري في موعدها ربيع 2022، مشيرًا إلى أن الدولة ستسهر على أن تتم في أجواء من الحرية والنزاهة.

وفي 26 يوليو/ تموز الماضي كلف عون السياسي البارز نجيب ميقاتي بتشكيل حكومة، خلفًا لحكومة تصريف الأعمال التي استقالت بعد 6 أيام من انفجار مرفأ بيروت في 4 أغسطس/ آب 2020.

ويزيد تأخر تشكيل الحكومة الوضع سوءًا في بلد يعاني منذ أواخر 2019 أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخه، ما أدى إلى انهيار مالي ومعيشي وارتفاع معدلات الفقر وشح الوقود والأدوية وسلع أساسية.

المصادر:
العربي، وكالات
شارك القصة