الأحد 12 مايو / مايو 2024

واحدة من أسرع الرحلات.. وصول 4 رواد فضاء إلى المحطة الدولية

واحدة من أسرع الرحلات.. وصول 4 رواد فضاء إلى المحطة الدولية

Changed

تقرير يرصد أول رحلة إلى الفضاء بالتعاون مع "سبيس أكس" (الصورة: تويتر)
يُعد الرواد الأربعة أول طاقم يتألف من رجال ونساء بالتساوي، بما في ذلك أول امرأة سوداء تقوم بمهمة فضاء طويلة المدى وهي جيسيكا واتكينز.

وصل أربعة رواد فضاء من إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) ووكالة الفضاء الأوروبية إلى محطة الفضاء الدولية، الأربعاء، من بينهم أول امرأة أميركية سوداء تشارك في مهمة طويلة بالمحطة.

ووصل الرواد الأربعة إلى المحطة، بعد أقلّ من 16 ساعة من إطلاقهم على متن كبسولة "كرو دراغون" تابعة لشركة "سبيس إكس" من مركز كينيدي للفضاء في كيب كانافيرال بولاية فلوريدا الأميركية.

وقال معلقو البث الخاص بوكالة ناسا عبر الإنترنت: إن هذه الرحلة تُمثّل واحدة من أسرع الرحلات التي أطلقتها شركة "سبيس إكس" المملوكة لإيلون ماسك إلى محطة الفضاء الدولية من الإقلاع إلى الالتحام.

وأفادت "ناسا" بأن الالتحام الآلي بالكامل حدث في حوالي الساعة 7:37 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (23:37 بتوقيت غرينتش) بينما كانت الكبسولة التي يطلق عليها اسم "فريدم"، والمحطة الفضائية تحلقان على ارتفاع 420 كيلومترًا تقريبًا فوق منتصف المحيط الهادئ.

"لحظة حاسمة"

ويُعد الطاقم أول طاقم يتألف من رجال ونساء بالتساوي، بما في ذلك أول رائدة فضاء أميركية سوداء تقوم بمهمة فضاء طويلة المدى وهي جيسيكا واتكينز.

ورغم أن امرأتين سوداوتين زارتا المحطة الفضائية خلال العقود الماضية، إلا أنه لم تنتقل أي منهما للإقامة فيها لفترة طويلة.

ورأت واتكينز، عالمة الجيولوجيا المدرجة في قائمة "ناسا" لمهمة الهبوط على سطح القمر في السنوات المقبلة، أن دورها اليوم يشكل "لحظة حاسمة.. للوكالة والدولة".

ونسبت الفضل في تحقيق حلمها إلى عائلتها وقدوتها، ماي جايمسون، وهي أول امرأة سمراء بلغت الفضاء عام 1992.

وبعد الالتحام الذي تمّ قبل موعده المحدد، أمضى أفراد الطاقم ساعتين في إجراء فحوص اعتيادية للتسريب ومعادلة ضغط الغرفة الموجودة بين الكبسولة ومحطة الفضاء الدولية قبل فتح أبواب الدخول.

واستقبلهم الفريق الذي سيحلّون محله، والمؤلف من أربعة رواد، هم ثلاثة أميركيين وألماني من وكالة الفضاء الأوروبية، بالعناق والمصافحة. ومن المقرر أن ينهي ذلك الفريق مهمته الأسبوع المقبل. ولم يكن ثلاثة رواد فضاء روس بالمحطة، يستعدون للسير في الفضاء اليوم الخميس، حاضرين للترحيب بهم.

وهذه هي المهمة الرابعة التي تطلقها "ناسا" إلى محطة الفضاء الدولية على متن إحدى مركبات "سبيس إكس"، منذ أن بدأ مشروع الصواريخ الخاص الذي أسسه ماسك في التحليق برواد فضاء وكالة الفضاء الأميركية عام 2020.

وفي المجمل، أطلقت "سبيس إكس" حتى الآن سبع رحلات فضائية مأهولة بالبشر خلال العامين الماضيين.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close