الخميس 9 مايو / مايو 2024

واشنطن ترد بإجراء مماثل.. تعليق 26 رحلة جوية متجهة إلى الصين

واشنطن ترد بإجراء مماثل.. تعليق 26 رحلة جوية متجهة إلى الصين

Changed

تقرير في مايو الماضي حول تفشي متحور أوميكرون في الصين (الصورة: غيتي)
اعتبر المتحدث باسم السفارة الصينية في واشنطن أن قرار وزارة النقل الأميركية "غير مسؤول بالمرة" و"يعلق بلا أساس رحلات طيران صينية".

أكدت الحكومة الأميركية أنها ستعلق 26 رحلة جوية متجهة إلى الصين من الولايات المتحدة، تسيرها أربع شركات طيران صينية، وذلك ردًا على قرار بكين تعليق بعض رحلات شركات الطيران الأميركية، بسبب إصابات كوفيد-19.

ويعلق القرار بعض الرحلات الجوية التي تسيرها شركات شيامن والخطوط الجوية الصينية "إير تشاينا"، وخطوط جنوب الصين الجوية وخطوط شرق الصين الجوية، بدءًا من 5 سبتمبر/ أيلول المقبل، وحتى 28 من الشهر ذاته.

وأشارت وزارة النقل الأميركية، أمس الخميس، إلى أن الإلغاء الأخير لرحلات شركة الخطوط الجوية الأميركية "أميركان إيرلاينز" ودلتا إيرلاينز ويونايتد إيرلاينز بسبب الإصابات بكوفيد-19.

قرار  "غير مسؤول"

واعتبر ليو بنغ يو المتحدث باسم السفارة الصينية في واشنطن أن قرار وزارة النقل الأميركية "غير مسؤول بالمرة" و"يعلق بلا أساس رحلات طيران صينية".

وذكرت السفارة أن إجراءات الصين لمنع انتشار كوفيد-19 تتسم بالنزاهة والشفافية وتسري على شركات الطيران الصينية، والأجنبية وتتماشى مع اتفاقيات النقل الجوي الثنائية.

وقبل أكثر من شهر رصدت مدينة شنغهاي الصينية نوعًا جديدًا من سلالة أوميكرون المتحوّرة من فيروس كورونا في حالة مصابة بكوفيد-19.

وتُعتبر الصين آخر قوة اقتصادية لا تزال تطبّق إستراتيجية "صفر كوفيد"، التي ترتكز على فرض حجر صحي على الأشخاص المصابين بكوفيد-19، وتدابير إغلاق محددة، وحتى إجراء فحوص "بي. سي. آر" بشكل إلزامي.

وتعتبر الحكومة هذه السياسة الصحية ضرورية لتوفير الموارد الطبية المحدودة في بعض الأماكن، وللحفاظ على صحة كبار السن، الذين غالبًا ما يكون معدل تطعيمهم منخفضًا.

ورغم التشنج السياسي بين واشنطن وبكين، إلا أن الصين لم تقطع علاقاتها مع الولايات المتحدة أو تسحب استثماراتها منها.

أمام ذلك، تُعد الصين أكبر مالك ومشتر للسندات الأميركية، كما لا مصلحة لها في انهيار أكبر سوق لصادراتها.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close