الأربعاء 19 يناير / يناير 2022

وجود النساء سيكون إلزامياً في الشركات الكُبرى الألمانيّة

وجود النساء سيكون إلزامياً في الشركات الكُبرى الألمانيّة
الأربعاء 6 يناير 2021

من المتوقع أن تفرض ألمانيا وجود نساء في مجالس إدارة الشركات الكبرى المدرجة في البورصة، وفق ما ينص عليه مشروع قانون قدمته الأربعاء حكومة الدولة ذات الاقتصاد الأوروبي الأقوى . 

وينص مشروع القانون الذي لم يقرّه أعضاء البرلمان بعد على وجوب وجود امرأة واحدة على الأقل في مجالس إدارة الشركات الألمانية التي تضم أكثر من ثلاثة مديرين. كذلك سيكون تعيين النساء إلزامياً في مجالس إدارة الشركات التي تساهم فيها الدولة وفي عدد من الهيئات الحكومية.

وقالت وزيرة الأسرة فرانزيسكا جيفي التي قدمّت مشروع القانون مع زميلتها وزيرة العدل كريستين لامبرخت بأنه وعلى هذا النحو سيمكن إظهار أن ألمانيا في طريقها إلى أن تصبح مجتمعاً حديثاً وواعداً بالمستقبل. 

 من جهتها رأت لامبرخت في مشروع القانون "إشارة مهمة للنساء ذوات المؤهلات العالية"، داعية الشركات إلى "الإفادة من الفرصة" التي يتيحها فرض حصة نسائية لزيادة حضور المرأة في المناصب القيادية.

وأظهرت دراسة حديثة أجرتها مؤسسة "أولبرايت" السويدية الألمانية أن النساء يشكّلن نسبة 12,8 في المئة فقط من أعضاء مجلس إدارة 30 شركة مدرجة في "داكس"، المؤشر الرئيسي لبورصة فرانكفورت. وتبلغ هذه النسبة 28,6 في المئة في الولايات المتحدة، و 24,9 في المئة في السويد، و 24,5 في المئة في بريطانيا، و 22,2 في المئة في فرنسا، بالنسبة لأكبر 30 شركة في كل من هذه الدول، بحسب هذه الدراسة.

المصادر:
فرانس برس

شارك القصة

سياسة - سوريا
منذ 4 دقائق
نافذة خاصة حول الحكم الذي أصدره في وقت سابق القضاء الألماني بسجن أنور رسلان مدى الحياة والذي وُصِف بـ"التاريخي" (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تلاحق النيابة العامة الفدرالية علاء موسى بتهمة ارتكاب "جرائم ضد الإنسانية" بموجب الولاية القضائية العالمية لألمانيا.

سياسة - الصومال
منذ 16 دقائق
تقرير لمراسل "العربي" حول المخاوف من عودة التفجيرات والاغتيالات إلى سابق عهدها في مقديشو (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تبرز تحذيرات من تزايد حدة التفجيرات في العاصمة الصومالية مقديشو وغيرها من المناطق مع انطلاق السباق الانتخابي الذي سيمتدّ حتى الشهر المقبل.

سياسة - لبنان
منذ 31 دقائق
نافذة خاصة حول وضع الليرة اللبنانية وانعكاسات التحسن المفاجئ في سعر الصرف على المواطنين (الصورة: غيتي)
شارك
Share

أعلن البنك المركزي الأسبوع الماضي أن بإمكان البنوك شراء الدولارات منه دون حد أقصى، بالسعر الذي تحدده منصة صرافة التابعة له.

Close