السبت 4 مايو / مايو 2024

وسط إجراءات أمنية مشددة.. ماكرون يصل إلى العراق للمشاركة في قمة بغداد

وسط إجراءات أمنية مشددة.. ماكرون يصل إلى العراق للمشاركة في قمة بغداد

Changed

توجه ماكرون والكاظمي من المطار إلى المنطقة الخضراء وسط إجراءات أمنية مشددة غير مسبوقة (غيتي)
توجه ماكرون والكاظمي من المطار إلى المنطقة الخضراء وسط إجراءات أمنية مشددة غير مسبوقة (غيتي)
نشر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي على صفحته في موقع "فيسبوك" صور الاستقبال الرسمي للرئيس الفرنسي في مطار بغداد.

وصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون فجر السبت إلى العراق للمشاركة في مؤتمر قمة بغداد لدول الجوار، الذي يعقد في وقت لاحق من اليوم وسط إجراءات أمنية غير مسبوقة.

وقالت رئاسة الحكومة العراقية في بيان لها: "إن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي استقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لدى وصوله إلى مطار بغداد للمشاركة في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة".

ونشر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي على صفحته في موقع "فيسبوك"، صور الاستقبال الرسمي للرئيس الفرنسي في مطار بغداد.

وتوجه ماكرون والكاظمي من المطار إلى المنطقة الخضراء وسط إجراءات أمنية مشددة غير مسبوقة، تمثلت بنشر مئات عناصر الأمن على امتداد الطريق الرابط بين المطار وتلك المنطقة مع تحليق للمروحيات.

الدول المشاركة

وترغب بغداد في تعزيز علاقاتها الاقتصادية مع دول الجوار وفتح أبوابها أمام الاستثمارات، وبخاصة لإقامة مشاريع في المناطق المتضررة من الحرب ضد تنظيم "الدولة".

والدول المشاركة في المؤتمر هي الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، وتضم الولايات المتحدة الأميركية وروسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة.

وتضم قائمة المشاركين دولًا من مجموعة العشرين، وهي الأرجنتين، وأستراليا، والبرازيل، وكندا، وألمانيا، والهند، وإندونيسيا، وإيطاليا، واليابان، والمكسيك، وكوريا الجنوبية، والسعودية، وجنوب إفريقيا، وتركيا، والاتحاد الأوروبي.‎

وأعلنت وزارة الخارجية العراقية في بيانات سابقة تأكيد مشاركة دول السعودية وإيران وتركيا والكويت والأردن، إلى جانب قطر وفرنسا واليابان في مؤتمر قمة بغداد.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close