الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

وسط تحذيرات من اقتحامات واسعة للأقصى.. الاحتلال يفرض إغلاقًا على الضفة

وسط تحذيرات من اقتحامات واسعة للأقصى.. الاحتلال يفرض إغلاقًا على الضفة

Changed

نافذة إخبارية لمراسلة "العربي" حول اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى (الصورة: وسائل التواصل)
أُطلقت دعوات مقدسية للتصدي لاقتحامات المستوطنين، وتكثيف شد الرحال والرباط في المسجد الأقصى اليوم وغدًا.

بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، اقتحم عشرات المستوطنين اليوم الثلاثاء، المسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة، في أول أيام ما يسمى"عيد المساخر" اليهودي.

وكانت "منظمات الهيكل" المزعوم قد دعت إلى تنظيم اقتحامات جماعية مكثفة لساحات المسجد الأقصى اليوم وغدًا الأربعاء، تزامنًا مع عيدهم.

بدورها، أفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدَّوا طقوسًا تلمودية، بحماية من شرطة الاحتلال التي عززت انتشارها داخل الأقصى وعند أبوابه.

من جهتها، حذرت رابطة علماء فلسطين من تنظيم قوات الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه اقتحامًا واسعًا للمسجد الأقصى خلال أيام الأسبوع الحالي.

كما أُطلقت دعوات مقدسية للتصدي لاقتحامات المستوطنين، وتكثيف شد الرحال والرباط في المسجد الأقصى اليوم وغدًا.

وكانت الشرطة الإسرائيلية، اعتقلت في وقت سابق اليوم الثلاثاء المقدسية نفيسة خويص خلال سيرها في شارع الواد بالبلدة القديمة، واقتادتها إلى مركز التحقيق.

دعوات لاقتحام المسجد الأقصى

وفي سياق متصل، فرضت قوات الاحتلال الإسرائيلي إغلاقًا عامًا في الضفة الغربية ومعابر قطاع غزة حتى الأربعاء المقبل، تزامنًا مع أحد الأعياد الدينية اليهودية.

وفي هذا الإطار، أفادت مراسلة "العربي" في القدس المحتلة، بأن دعوات اقتحام المسجد الأقصى تتكثف في الأعياد اليهودية والعبرية، مشيرة إلى أن المستوطنين أجروا جولات داخل المسجد بحماية شرطة الاحتلال التي تضيّق على دخول المسلمين، فيما تهيئ كل الإجراءات الميدانية لتيسير اقتحامات المستوطنين.

وأشارت إلى تضييق وتدقيق في بطاقات الهوية من قبل شرطة الاحتلال تحديدًا للشبان على الأبواب، لافتة إلى أن الحراس في المسجد الأقصى يتوقعون أن تكون الاقتحامات مكثفة أكثر يوم غد الأربعاء في ثاني أيام هذا العيد.

ومساء الإثنين، حذرت وزارة الخارجية الفلسطينية من مخاطر الدعوات التي أطلقتها منظمات يهودية متطرفة لتنفيذ اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى المبارك الحرم القدسي الشريف، بالتزامن مع “عيد المساخر” اليهودي.

تحذير من "انفجار عارم"

وأكدت الوزارة، في بيان أن "هذه الدعوات التحريضية وما قد يتبعها من اقتحامات استفزازية في ظل حكومة يمينية متطرفة شغلها الشاغل صب الزيت على النار وافتعال التوترات والأزمات المتتالية، بات يهدد بانفجار عارم لا تحمد عقباه في ساحة الصراع".

وحمّلت الوزارة، سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه الاقتحامات، وطالبت بتدخل دولي وأميركي لوقفها قبل فوات الأوان.

وصعد المستوطنون في الآونة الأخيرة، من انتهاكاتهم لحرمة الأقصى، وأداء طقوس ورقصات تلمودية، وما يسمى بـ"السجود الملحمي" عند أبوابه، بحماية من قوات الاحتلال.

ويشهد المسجد الأقصى يوميًا عدا الجمعة والسبت، سلسلة انتهاكات واقتحامات من المستوطنين، بحماية شرطة الاحتلال، في محاولة لفرض السيطرة الكاملة على المسجد، وتقسيمه زمانيًا ومكانيًا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close