الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

"وضع بالغ الخطورة".. منطقة شمال الأطلسي ستحطم مستوى الحرارة القياسي

"وضع بالغ الخطورة".. منطقة شمال الأطلسي ستحطم مستوى الحرارة القياسي

Changed

فقرة سابقة من برنامج "صباح جديد" تناقش أسباب ارتفاع درجة حرارة سطح المحيطات إلى مستوى قياسي (الصورة: غيتي)
على المستوى العالمي، يحطّم متوسط درجة حرارة المحيطات الأرقام القياسية الموسمية منذ بداية أبريل الماضي.

توقّع مرصد "كوبرنيكوس" الأوروبي ومنظمة "مركاتور إنترناشونال أوشن" غير الحكومية أن تتّجه المنطقة الشمالية في المحيط الأطلسي لتحطيم المستوى القياسي لأعلى درجات حرارة فيها على الإطلاق، قبل أسابيع من ذروة الحرارة المعتادة في الصيف.

وقال متحدث باسم "كوبرنيكوس": إنّها "مسألة أيام فقط قبل أن يُحطّم سطح شمال الأطلسي المستوى القياسي المُسجّل في أوائل سبتمبر/ أيلول 2022"، بالنظر إلى درجة حرارة سطح شمال الأطلسي في الوقت الحالي.

وبشكل مفاجىء، تُسجّل منطقة الأطلسي الشمالية مستويات قياسية في الحرارة الموسمية منذ مارس/ آذار الماضي، وأصبحت نقطة مراقبة مهمة بدلالاتها لارتفاع درجة حرارة محيطات الكوكب بسبب تأثير الاحترار المناخي الحراري الناجم عن انبعاثات غازات الدفيئة.

ويعود أحدث قياس أُجري عبر مرصد "كوبرنيكوس" وهو غير نهائي إلى 26 يوليو/ تموز الحالي، وقد بلغ 24.70 درجة مئوية، في حرارة "أدنى من المستوى القياسي المُسجّل في سبتمبر 2022"، البالغ 24.81 درجة مئوية، وفقًا لقاعدة بيانات "ERA5" الخاصّة بالمرصد، والتي بدأت سجلاتها عام 1979.

لكن يرجّح المرصد الأوروبي أن "يتحطّم هذا المستوى القياسي عند تحديث البيانات خلال عطلة نهاية الأسبوع، أو أوائل الأسبوع المقبل".

وأوضحت كارينا فون شكمان، من مركز الأبحاث الأوروبي "مركاتور إنترناشونال أوشن" (Mercator Océan international)، أنّه من المتوقّع أن يستمرّ المنحى التصاعدي، لأنه "في الدورة الموسمية تُسجَّل ذروة درجات الحرارة في شمال الأطلسي عمومًا في نهاية  أغسطس/ آب، أو بداية سبتمبر".

"الوضع بالغ الخطورة"

وحذّرت عالمة المحيطات من أنّ "هذا الوضع بالغ الخطورة، إذ شهدنا موجات حرّ بحرية من قبل، لكنّها في هذه الحالة شديدة الثبات وتتوزّع على مساحة كبيرة" من شمال المحيط الأطلسي.

وذكّرت بأنّ المحيطات امتصّت 90% من فائض الحرارة لنظام الأرض الناجم عن النشاط البشري خلال العصر الصناعي، مضيفة أنّ هذا التراكم للطاقة قد تضاعف خلال العقدين الماضيين، ما أدى إلى ارتفاع درجة حرارة المحيطات.

على المستوى العالمي، يحطّم متوسط درجة حرارة المحيطات الأرقام القياسية الموسمية منذ بداية أبريل/ نيسان الماضي.

ويُراقب متخصّصون إمكان تسجيل مستويات قياسية إضافية باستخدام نظام قياس آخر، نُشر على موقع "كلايمت ريانالايزر" (Climate Reanalyzer)، باستخدام بيانات عامة من وكالة مراقبة المحيطات والغلاف الجوي الأميركية (NOAA).

وبالنسبة لهذه الأداة، فإن المتوسطات اليومية في الأيام الأخيرة والتي بلغت 24.9 درجة مئوية، هي عند المستوى القياسي المسجل في أوائل سبتمبر 2022.

ولكن بحسب متحدث باسم وكالة مراقبة المحيطات والغلاف الجوي الأميركية، فإن قاعدة البيانات هذه "ليست الأفضل لتحديد هذه الأنواع من المستويات القياسية".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close