الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

وضع صحي صعب.. اشتباكات الجيش والدعم السريع مستمرة في السودان

سُجلت مواجهات عنيفة في محيط القيادة العامة ومطار الخرطوم الدولي صباحًا
سُجلت مواجهات عنيفة في محيط القيادة العامة ومطار الخرطوم الدولي صباحًا - غيتي
تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
وضع صحي صعب.. اشتباكات الجيش والدعم السريع مستمرة في السودان

شارك

وضع صحي صعب.. اشتباكات الجيش والدعم السريع مستمرة في السودان

آخر تحديث

آخر تحديث:
17 أبريل 2023 23:53

شارك

استمرت الاشتباكات المسلحة في أكثر من منطقة في الخرطوم صباح اليوم الإثنين بحسب ما أفاد مراسل "العربي" في العاصمة السودانية، فيما ارتفعت حصيلة ضحايا المعارك.

وبحسب مراسلنا فقد سجلت مواجهات عنيفة في محيط القيادة العامة ومطار الخرطوم الدولي صباحًا.

بدورها، أعلنت نقابة الأطباء في بيان في وقت مبكر أن 97 مدنيًا على الأقل قتلوا وأصيب 365 آخرون منذ بدء الاشتباكات.

وتستخدم كل أنواع الأسلحة من بنادق ومدفعية وطائرات مقاتلة، في هذه المعارك الدائرة منذ السبت بين الجيش وقوات الدعم السريع والتي تشهدها العاصمة ومدن أخرى.

واليوم، أمر البرهان بحل قوات الدعم السريع وإعلانها قوة متمردة بحسب وزارة الخارجية السودانية.

بدورها، أكدت قوات الدعم السريع أنها تحتجز عددًا من الجنود المصريين الذين كانوا يتمركزون في قاعدة مروي العسكرية، مشددة على أنها ملتزمة بضمان سلامة جميع الأسرى الذين احتجزتهم أثناء القتال. 

وأثارت المواجهات إدانات دولية ومخاوف إقليمية، ما أدّى إلى إغلاق حدود مصر وتشاد المجاورتين. وتبادلت قوات الدعم السريع والجيش السوداني الاتهامات بالمبادرة بالقتال.

وكانت دول مجاورة ومنظمات إقليمية كثفت جهودها يوم أمس الأحد لإنهاء العنف. وشمل ذلك عرضًا من مصر للوساطة، كما أعلنت الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا (إيغاد) أنها تعتزم إرسال رؤساء كينيا وجنوب السودان وجيبوتي إلى السودان في أسرع وقت ممكن لإجراء مصالحة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وانقطع بث التلفزيون السوداني الرسمي بعد ظهر يوم الأحد، في خطوة قال موظفون إنها تهدف إلى منع بث أي مواد دعائية لقوات الدعم السريع بعد أن دخل أفرادها المبنى الرئيسي لإذاعة وتلفزيون السودان في أم درمان واستخدموا شبكات الإذاعة لبث مواد مؤيدة للقوات شبه العسكرية.

واليوم الإثنين، أعلن الجيش السوداني استعادة السيطرة على مبنى الإذاعة والتلفزيون بالعاصمة الخرطوم.

المزيد حول القصة

Share

الاتّحاد الأوروبي يقول إنّ سفيره في الخرطوم "تعرض لاعتداء" في منزله

أعلن الاتّحاد الأوروبي مساء الإثنين أنّ سفيره في الخرطوم إيدان أوهارا "تعرّض لاعتداء" في منزله في العاصمة السودانية حيث تدور منذ السبت معارك ضارية بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد جوزيب بوريل في تغريدة: إنّه "قبل بضع ساعات تعرّض سفير الاتّحاد الأوروبي في السودان لاعتداء في منزله"، من دون أي يوضح ما إذا كان المبعوث قد تعرّض لأيّ إصابات.

لكنّ المتحدّثة باسم الشؤون الخارجية في الاتّحاد الأوروبي نبيلة مصرالي قالت لوكالة "فرانس برس": إنّ السفير أوهارا "على ما يرام"، مضيفة أنّ بعثة الاتّحاد الأوروبي في الخرطوم لم يتم إجلاؤها.

Share

البيت الأبيض يدعو إلى وقف إطلاق النار فورًا في السودان

دعا البيت الأبيض اليوم الاثنين إلى وقف فوري لإطلاق النار بين الجيش وقوات الدعم السريع في السودان، قائلًا إن المسؤولين الأميركيين على اتصال بالقادة العسكريين.

وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض: "نأسف لتصاعد العنف من الخرطوم وأماكن أخرى في السودان. ندعو إلى وقف فوري لإطلاق النار دون شروط بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع".

وأضاف المتحدث أن المسؤولين الأميركيين على اتصال مباشر مع قائد الجيش الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان وكذلك قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو المعروف باسم "حميدتي".

Share

أكثر من 180 قتيلًا و1800 جريح حصيلة 3 أيام من المعارك في السودان

أعلن رئيس بعثة الأمم المتّحدة في السودان فولكر بيرتيس الإثنين سقوط أكثر من 180 قتيلاً و1800 جريح في المعارك المستعرة في السودان منذ ثلاثة أيام بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وقال بيرتيس للصحافيين في نيويورك إثر إجرائه من الخرطوم مداخلة عبر الفيديو أمام مجلس الأمن الدولي: إنّ "الوضع مائع للغاية، لذلك يصعب القول بأي اتّجاه يميل ميزان" القوة في الميدان.

Share

مراسل "العربي": اشتباكات متقطعة في الخرطوم

أفاد مراسل "العربي" من الخرطوم اليوم الإثنين بأن اشتباكات متقطعة رغم إعلان هدنة مؤقتة بين قوات الدعم السريع والجيش.

وأشار المراسل إلى أنّ المضادات الأرضية أطلقت نيرانها صوب طائرة مسيّرة في سماء العاصمة السودانية الخرطوم.

وكانت الآلية الثلاثية في السودان قد دعت إلى هدنة إنسانية بين الجيش قوات الدعم السريع.

Share

الجيش السوداني يعلن السيطرة على معسكرات الدعم السريع في الفاشر

عرض الجيش السوداني اليوم الإثنين لقطات مصورة لمدرعات ودبابات تابعة لقوات الدعم السريع التي يقودها الفريق أول محمد حمدان دقلو "حميدتي".

وقال عناصر من الجيش، إنّ القوات المسلحة سيطرت على معسكرات قوات الدعم السريع في مدينة الفاشر.

Share

وزيرا خارجية السعودية ومصر يناقشان تطورات أزمة السودان

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية اليوم الإثنين، إنّ الوزير سامح شكرى قد أجرى اتصالًا هاتفيًا مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان حول مستجدات الأزمة في السودان.

وأضاف المتحدث أحمد أبو زيد أن "الاتصال جاء للتشاور وتبادل التقديرات بشأن تطورات الأزمة، حيث اتفق الجانبان على ضرورة بذل كافة الجهود للحفاظ على استقرار وسلامة دولة السودان الشقيقة وشعبها".

وأوضح أن وزير الخارجية المصري قد أكد لنظيره السعودي أنّ "الرسائل المصرية للطرفين السودانيين تشدد على أهمية تغليب الحكمة والاستماع لصوت العقل بشكل يؤدى الي وقف فوري لإطلاق النار يسهم في حقن دماء الشعب السوداني والحفاظ على مقدراته".

Share

الآلية الثلاثية في السودان تدعو إلى هدنة إنسانية

حثت الآلية الثلاثية في السودان اليوم الإثنين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على الالتزام بالهدنة.

وأكدت الآلية الثلاثية في بيان، أنّ الهدنة ستوفر للمدنيين المحاصرين إمدادات حيوية ومساعدات طبية أو مغادرة أماكنهم بأمان.

ورأت أن "القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع هي وحدها التي تملك القدرة على ضمان استمرار الوقفة الإنسانية وكفالة حماية المدنيين".

Share

غوتيريش يدعو إلى وقف القتال في السودان

ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم الإثنين بشدة بتفجر القتال في السودان وناشد قادة القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع وقف الأعمال العدائية على الفور واستعادة الهدوء وبدء حوار لحل الأزمة.

وقال غوتيريش: "أدعو كل من له تأثير على الوضع للتدخل واستخدام هذا التأثير في قضية السلام ودعم الجهود لإنهاء العنف واستعادة النظام والعودة إلى مسار الانتقال".

وأضاف: "كان الوضع الإنساني في السودان محفوفًا بالمخاطر وهو الآن كارثي".

Share

الخارجية السودانية: البرهان أمر بحل قوات الدعم السريع

أكدت وزارة الخارجية السودانية اليوم الإثنين أن قائد الجيش الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان أمر بحل قوات الدعم السريع وإعلانها قوة متمردة.

ويأتي ذلك في أعقاب صراع على السلطة ممتد منذ أيام وأسفر عن مقتل 100 مدنيًا إثر اندلاع اشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية في أنحاء البلاد.

Share

مراسل "العربي": الاشتباكات مستمرة في محيط القيادة العامة بالخرطوم

أفاد مراسل "العربي" في الخرطوم اليوم الإثنين بأنّ المواجهات العسكرية بين الجيش وقوات الدعم السريع لا تزال مستمرة في محيط القيادة العامة بالعاصمة السودانية.

وأوضح المراسل أن تلك الاشتباكات تتركز في شوارع القصر والجمهورية والسيد عبد الرحمن، بالإضافة إلى السوق العربي.

المزيد حول القصة

Close