الجمعة 17 مايو / مايو 2024

وكالة الأدوية الأوروبية تجيز استخدام لقاح موديرنا للفئة العمرية 12-17 عامًا

وكالة الأدوية الأوروبية تجيز استخدام لقاح موديرنا للفئة العمرية 12-17 عامًا

Changed

أظهرت دراسة أن فاعلية موديرنا لدى الفئة العمرية 12-17 عامًا مشابهة لتلك التي رصدت لدى البالغين
أظهرت دراسة أن فاعلية موديرنا لدى الفئة العمرية 12-17 عامًا مشابهة لتلك التي رصدت لدى البالغين (غيتي)
يتم إعطاء لقاح موديرنا لمن هم بين 12 و17 عامًا على غرار من تبلغ أعمارهم 18 عامًا وما فوق، أي بجرعتين تفصل بينهما 4 أسابيع.

وافقت الوكالة الأوروبية للأدوية الجمعة على استخدام لقاح "موديرنا" المضاد لكوفيد-19، لمن تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عامًا، ليصبح اللقاح الثاني الذي يسمح باستخدامه للمراهقين في دول الاتحاد الأوروبي الـ 27.

ويتم إعطاء لقاح "سبايكفاكس" (موديرنا) للفئة العمرية بين 12 و17 عامًا على غرار من تبلغ أعمارهم 18 عامًا وما فوق، أي على جرعتين في القسم الأعلى من الذراع تفصل بينهما 4 أسابيع.

وأوضحت الوكالة في بيان أن "لجنة الأدوية أوصت بأن يشمل استعمال لقاح سبايكفاكس المضاد لكوفيد-19 (موديرنا) الأطفال بين 12 و17 عامًا".

وتم درس تأثيرات سبايكفاكس الذي تنتجه شركة موديرنا الأميركية في دراسة شملت 3732 طفلًا.

وأظهرت الدراسة أن فاعلية اللقاح لدى الفئة العمرية المذكورة مشابهة لفاعليته لدى الأكبر سنًا ممن تراوح أعمارهم بين 18 و25 عامًا.

وخلصت الوكالة الأوروبية إلى أن "هذه النتائج أتاحت للجنة الادوية للاستخدام البشري الاستنتاج أن فاعلية سبايكفاكس لدى الفئة العمرية 12-17 عامًا مشابهة لتلك التي رصدت لدى البالغين".

وسبق أن أجازت الولايات المتحدة وكندا ودول الاتحاد الأوروبي الـ 27 استخدام لقاح "فايزر-بايونتيك" لمن يبلغون 12 عامًا وما فوق.

ويصاب المراهقون عادة بأشكال لكوفيد-19 أقل خطورة من تلك التي ترصد لدى الأكبر سنًا، لكنهم ليسوا في منأى من تلقي العدوى ويساهمون في انتقال الفيروس بين السكان، من هنا تأتي ضرورة اكتسابهم المناعة للمساهمة في وقف انتشار الوباء، بحسب الخبراء.

وأعلنت المفوضية الأوروبية الخميس أن نصف البالغين في أوروبا، أي نحو مئتي مليون شخص، باتوا ملقحين ضد كوفيد-19.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close