الأحد 26 مايو / مايو 2024

يخرج عن المألوف.. "ابتسم أيها الجنرال" يثير الجدل مع عرض حلقاته الأولى

يخرج عن المألوف.. "ابتسم أيها الجنرال" يثير الجدل مع عرض حلقاته الأولى

Changed

فقرة تعرض ردود فعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي على مسلسل "ابتسم أيها الجنرال" (الصورة: العربي)
يعرض مسلسل "ابتسم أيها الجنرال" صراع نفوذ دمويًا بين رئيس دولة وشقيقه العسكري، من أجل تعزيز السيطرة على السلطة، مع ما تتضمّنه المواجهة من مؤامرات ودسائس.

من لحظة الإعلان عنه، أثار مسلسل "ابتسم أيها الجنرال" الذي يُعرض على شاشة "العربي 2" خلال شهر رمضان المبارك، الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما تكرّس مع عرض حلقاته الأولى.

فالمسلسل الذي كتب نصّه سامر رضوان وأخرجه عُروة محمد وأنتجته شركة "ميتافورا" للإنتاج الفني، يخرج عن المألوف بعرضه موضوعًا دراميًا لم يسبق أن تمّ التطرّق إليه في السابق، وبأسلوب يحمل الكثير من الإثارة والتشويق.

ويعرض المسلسل صراع نفوذ دمويًا بين رئيس دولة، يلعب دوره الفنان السوري مكسيم خليل، وشقيقه العسكري، من أجل تعزيز السيطرة على السلطة، مع ما تتضمّنه المواجهة من مؤامرات ودسائس وفضائح تقضّ مضجع السلطة من أعلى الهرم، إلى تحالفات المال والفساد، وتداعياتها المدمّرة على عامّة الشعب.

"هداك المسلسل"

وفي سوريا تحديدًا، أثار المسلسل الجدل بشكل واسع، حيث أضحى محور نقاش واسع بين المتابعين، وكان لافتًا أنّ صفحات مؤيدة للنظام السوري تولّت التصويب على المسلسل، وحاولت "تسييسه" في مكان ما، علمًا بأن الشركة المنتجة وفريق العمل أكدوا مرارًا أنّ شخصياته وأحداثه مستوحاة من الخيال، وهو يجسد الصراع على السلطة في بلد يحكمه ديكتاتور مستبد، معتبرة أن أي تشابه مع الواقع هو من محض الصدف.

وفيما أشاد كثيرون بالمسلسل، والقصّة التي يقدّمها كما لم يفعل أيّ عمل درامي في السابق، تعرّض المسلسل لانتقادات من شخصيات ووجوه محسوبة على النظام، فيما عمد بعض هؤلاء إلى إجراء مقارنات غير مبرّرة مع أعمال أخرى.

وعلى صفحات التواصل، كان لافتًا أيضًا لجوء بعض المستخدمين إلى وسم "هداك المسلسل" للحديث عن "ابتسم أيها الجنرال"، في مفارقة مثيرة للجدل، وأوحى البعض بأنّ النظام سيفرض "عقوبات" على من يروّج له.

تفاعل واسع مع "ابتسم أيها الجنرال"

في المقابل، أشاد كثيرون بحبكة المسلسل ونجومه، وبالحرفية التي أظهروها في تجسيد الشخصيات. كما نال بطل العمل الممثل مكسيم خليل حصّة وافرة من الثناء.

بدوره، دعا أحد المغرّدين إلى التركيز على رمزية فكرة المسلسل لا الشخصية المقابلة، لأن الطغاة متشابهون، فيما اعتبر آخرون أنّ نجاح المسلسل يكمن في أنه أثار غضب النظام.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close